الأعوام الثقافية

false

false

2023/10/25 - 2024/02/24

معرض دان فلافين ودونالد جَد - الدوحة

في إطار إرث العام الثقافي قطر- الولايات المتحدة الأمريكية 2021، سوف تستضيف متاحف قطر معرض دان فلافين / دونالد جَد: الدوحة في جاليري متاحف قطر – الرواق، بالتعاون مع متحف مقاطعة لوس أنجلوس للفنون (LACMA).

ويضم المعرض ما يقرب من 60 عملاً للفنانين الأمريكيين البارزين دان فلافين (1933-1996) ودونالد جَد (1928-1994)، ومن المقرر أن يكون المعرض الذي يُقام في قطر هو الأكبر على الإطلاق لهذين الفنانين خارج الولايات المتحدة. ويتميز المعرض المرتقب، الذي يُعقد برعاية مايكل جوفان وجينيفر كينج من متحف مقاطعة لوس أنجلوس للفنون، بأنه المعرض الذي يتم خلاله عرض أعمال هاتين الشخصيتين المؤثرتين للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

معرض دان فلافين/ دونالد جَد: الدوحة
الأعمال الفنية لدان فلافين/ دونالد جَد

سوف يسلط معرض دان فلافين /  دونالد جَد: الدوحة الضوء على أعمال فنية منتقاة من فترة الستينيات (عندما التقى هذان الفنانان في نيويورك) إلى حقبة التسعينيات، مع التركيز على تفاعل الفنانين المشترك مع المادة واللون والشكل.

وبهذه المناسبة، قالت سعادة الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر: "نشكر مايكل جوفان وشركاءنا في متحف مقاطعة لوس أنجلوس للفنون على تعاونهم معنا في تقديم هذا المعرض التاريخي في دولة قطر، والذي نقدم فيه أعمالا لاثنين من رواد الفن المعاصر، دان فلافن ودونالد جَد، ليس فقط لدولة قطر بل للمنطقة بأكملها".

وأضافت سعادتها: "إن الأثر الدائم الذي تركه هذان الفنانان لا يقتصر على الفنون البصرية، ولا يزال عملهم بمثابة معيار في مجالات متنوعة مثل الهندسة المعمارية، والتصميم، والأثاث".

ومن بين العديد من الأحداث التي لا تنسى في قطر، استضاف العام الثقافي قطر- الولايات المتحدة الأمريكية 2021 أيضًا معارض لجيف كونز وفيرجيل أبلوه في الدوحة.

معرض دان فلافين/ دونالد جَد، جاليري متاحف قطر، الرواق
Scroll down
معرض دان فلافين/ دونالد جَد، جاليري متاحف قطر، الرواق

العام الثقافي قطر- إندونيسيا 2023

اكتشف العام الثقافي قطر - إندونيسيا

يحتفي العام الثقافي قطر - إندونيسيا 2023 بأواصر الصداقة والتعاون بين بلدينا، ومشاركة تراثنا وقيمنا وتقاليدنا وابتكاراتنا المعاصرة. وعندما تلتقي ثقافتا قطر وإندونيسيا معًا، يلتقي الماضي الغني بمستقبل مشرق.

شاهد ما هو موجود
منظر بركاني في إندونيسيا، براكين صخرية محاطة بسحب ضبابية مواجهة للسماء وقت غروب الشمس.

Years of Culture

false

false

2023/10/25 - 2024/02/24

Dan Flavin / Donald Judd - Doha

Part of the legacy of the Qatar-USA 2021 Year of Culture, Qatar Musems will host Dan Flavin / Donald Judd: Doha at QM Gallery – Al Riwaq, in collaboration with the Los Angeles County Museum of Art (LACMA).

Showcasing almost 60 works by iconic American minimalists Dan Flavin (1933–1996) and Donald Judd (1928–1994), the exhibition in Qatar is set to be the artists’ largest ever outside of the USA. Curated by Michael Govan and Jennifer King at LACMA, the highly anticipated exhibition is also the first time the works of these influential figures will be shown in the MENA region.

Dan Flavin and Donald Judd art exhibition in Doha, Qatar
Dan Flavin and Donald Judd Artwork at QM Gallery – Al Riwaq

Dan Flavin / Donald Judd: Doha will highlight curated artworks from the 1960s (when the artists met in New York) to the 1990s,  with a focus on the artists’ shared engagement with material, colour, and form.

"We are grateful to Michael Govan and our partners at the Los Angeles County Museum of Art for working with us to bring this landmark exhibition to Qatar, where we are introducing the works of two icons of contemporary art, Dan Flavin and Donald Judd, not just to Qatar but to the entire region. The lasting influence of these artists is not limited to the visual arts. Their work continues to be a touchstone in fields as diverse as architecture, design, and furniture.” - HE Chairperson of Qatar Museums, Sheikha Al Mayassa bint Hamad Al-Thani.

Among many unforgettable events in Qatar, the Qatar-USA 2021 Year of Culture also hosted exhibitions by Jeff Koonsand Virgil Abloh in Doha.

Contemporary art of Dan Flavin and Donald Judd
Scroll down
Contemporary art of Dan Flavin and Donald Judd

Qatar-Indonesia 2023

Discover Qatar-Indonesia

The Qatar-Indonesia 2023 Year of Culture celebrates the friendship and collaboration between our countries, sharing our heritage, values, traditions and contemporary innovations. When Qatar and Indonesia’s cultures come together, a rich past meets a bright future.

SEE WHAT’S ON
Volcanic landscape in Indonesia, rocky volcanoes surrounded by misty clouds against a sunset sky.