الأعوام الثقافية

false

false

2023/10/25 - 2024/02/24

معرض دان فلافين ودونالد جَد - الدوحة

في إطار إرث العام الثقافي قطر- الولايات المتحدة الأمريكية 2021، سوف تستضيف متاحف قطر معرض دان فلافين / دونالد جَد: الدوحة في جاليري متاحف قطر – الرواق، بالتعاون مع متحف مقاطعة لوس أنجلوس للفنون (LACMA).

ويضم المعرض ما يقرب من 60 عملاً للفنانين الأمريكيين البارزين دان فلافين (1933-1996) ودونالد جَد (1928-1994)، ومن المقرر أن يكون المعرض الذي يُقام في قطر هو الأكبر على الإطلاق لهذين الفنانين خارج الولايات المتحدة. ويتميز المعرض المرتقب، الذي يُعقد برعاية مايكل جوفان وجينيفر كينج من متحف مقاطعة لوس أنجلوس للفنون، بأنه المعرض الذي يتم خلاله عرض أعمال هاتين الشخصيتين المؤثرتين للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

معرض دان فلافين/ دونالد جَد: الدوحة
الأعمال الفنية لدان فلافين/ دونالد جَد

سوف يسلط معرض دان فلافين /  دونالد جَد: الدوحة الضوء على أعمال فنية منتقاة من فترة الستينيات (عندما التقى هذان الفنانان في نيويورك) إلى حقبة التسعينيات، مع التركيز على تفاعل الفنانين المشترك مع المادة واللون والشكل.

وبهذه المناسبة، قالت سعادة الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر: "نشكر مايكل جوفان وشركاءنا في متحف مقاطعة لوس أنجلوس للفنون على تعاونهم معنا في تقديم هذا المعرض التاريخي في دولة قطر، والذي نقدم فيه أعمالا لاثنين من رواد الفن المعاصر، دان فلافن ودونالد جَد، ليس فقط لدولة قطر بل للمنطقة بأكملها".

وأضافت سعادتها: "إن الأثر الدائم الذي تركه هذان الفنانان لا يقتصر على الفنون البصرية، ولا يزال عملهم بمثابة معيار في مجالات متنوعة مثل الهندسة المعمارية، والتصميم، والأثاث".

ومن بين العديد من الأحداث التي لا تنسى في قطر، استضاف العام الثقافي قطر- الولايات المتحدة الأمريكية 2021 أيضًا معارض لجيف كونز وفيرجيل أبلوه في الدوحة.

معرض دان فلافين/ دونالد جَد، جاليري متاحف قطر، الرواق
Scroll down
معرض دان فلافين/ دونالد جَد، جاليري متاحف قطر، الرواق

العام الثقافي قطر- إندونيسيا 2023

اكتشف العام الثقافي قطر - إندونيسيا

يحتفي العام الثقافي قطر - إندونيسيا 2023 بأواصر الصداقة والتعاون بين بلدينا، ومشاركة تراثنا وقيمنا وتقاليدنا وابتكاراتنا المعاصرة. وعندما تلتقي ثقافتا قطر وإندونيسيا معًا، يلتقي الماضي الغني بمستقبل مشرق.

شاهد ما هو موجود
منظر بركاني في إندونيسيا، براكين صخرية محاطة بسحب ضبابية مواجهة للسماء وقت غروب الشمس.