الأعوام الثقافية

false

false

عيد الفطر في قطر 2023: احتفال بالتقاليد العربية والثقافة القطرية

2023/04/23

يُعد عيد الفطر أحد أهم الأعياد الدينية في قطر، وهو احتفال يمتد لثلاثة أيام بمناسبة انتهاء شهر رمضان المبارك وبداية شهر شوال. كما يُعرف باسم مهرجان الحلويات، وهناك العديد من التقاليد العربية المهمة التي تُمارس خلال هذا العيد والعديد من الأشياء التي يمكن القيام بها في قطر خلال عطلة عيد الفطر السعيد.
الفانوس التقليدي، عيد الفطر في قطر 2023
Scroll down

وعيد الفطر هو عطلة وطنية في قطر، حيث تغلق الشركات والمدارس في الصباح حتى يتسنى لأفراد المجتمع الاحتفال بالعيد. وتقدم قطر، باعتبارها دولة ذات تقاليد عربية غنية، تجربة فريدة لا تُنسى للعائلات التي تحتفل بالعيد.

التقاليد القطرية خلال عيد الفطر:

يبدأ عيد الفطر، الذي من المتوقع أن يصادف العيد يوم الجمعة 21 أبريل 2023، بصلاة العيد الجامعة في صباح يوم العيد، عندما ترتدي العائلات في قطر الملابس التقليدية وتتجمع لأداء الصلاة والعبادة وشكر الله. 

وعيد الفطر هو مناسبة للتعبير عن الامتنان وتوطيد الروابط الاجتماعية، حيث يجتمع أفراد العائلة والأصدقاء للاستمتاع بتناول الوجبات الممتعة وتبادل الهدايا والاستمتاع بالعديد من التقاليد القطرية التي تشكل جزءًا مهمًا من الاحتفالات.

ومن أشهر التقاليد العربية خلال العيد تقديم "العيدية"، عندما يتلقى الأطفال والشباب هدية من المال (غالبًا في مظروف أخضر) من أفراد عائلاتهم وأصدقائهم وحتى جيرانهم. وتحظى أعمال الخير والصدقات بأهمية كبيرة خلال هذا العيد، حيث تقدم العائلات في جميع أنحاء قطر الصدقات (المعروفة باسم "زكاة الفطر") لتحقيق مقاصد هادفة ولإدخال السرور على المحتاجين.

المطبخ القطري التقليدي خلال عيد الفطر:

يُعدُ عيد الفطر من المناسبات المهمة للاحتفال بالتراث الغني للثقافة القطرية ولا يكتمل أي احتفال بالعيد بدون تناول الطعام اللذيذ! وبعد أداء صلاة العيد في الصباح، تستمتع العائلات والأصدقاء عادة بتناول مأدبة رائعة من الأطباق التقليدية مثل البلاليط أو الثريد أو الهريس أو الوجبة الشعبية القطرية المجبوس.

وتحظى الحلويات أيضًا، مثل القطايف والمعمول (وهو بسكويت محشو بالتمر) واللقيمات (الزلابية الحلوة) والتمور بشعبية كبيرة خلال عيد الفطر. وتقدم العديد من أفضل المطاعم في قطر تجارب متميزة لوجبات الفطور والغداء في يوم العيد بالإضافة إلى قوائم طعام احتفالية متنوعة

أشياء يُنصح بفعلها في قطر خلال عيد الفطر 2023

مع تطلعنا للاحتفال بعيد الفطر 2023 في قطر، هناك الكثير من الفعاليات المثيرة والأشياء التي يجب القيام بها في قطر لتجربة أفضل ما في الدوحة خلال موسم الاحتفالات الحالي.

وفي كل عام، تُقام احتفالات العيد الرائعة للجمهور في جميع أنحاء قطر، مع عقد أنشطة صديقة للأسرة في مراكز التسوق المحلية، والحي الثقافي كتارا، والكورنيش، ومشيرب، ومكتبة قطر الوطنية على سبيل المثال لا الحصر! وسواء كنت ستشارك في أنشطة تقليدية أو ستطرح تقاليد عائلية جديدة، فهناك العديد من التجارب المختلفة التي يمكن الاختيار من بينها.

وفي هذا الشهر، يقدم متحف قطر الوطني في الدوحة جولات خاصة بمناسبة العيد للعائلات للتعرف على عيد الفطر في قطر. وسيتعرف الزوار، خلال هذه الجولات المجانية (مع ضرورة التسجيل المسبق)، على التقاليد العربية الغنية للبلاد وسوف يشعرون بالتعمق في ثقافة قطر وعاداتها وأغانيها وملابسها التقليدية والمجوهرات الزخرفة.

ويوفر كرنفال ميجا بارك في حديقة البدع أجواء المرح لجميع أفراد الأسرة، ومن المقرر أن يستمر من 16 إلى 30 أبريل (اعتبارًا من الساعة 4 عصرًا إلى 1 صباحًا خلال أيام العيد)، مع تنظيم ألعاب وعروض مسرحية وعروض للبالونات العملاقة في جميع أنحاء الحديقة وغيرها من الفعاليات الشيقة.

ولا ينبغي كذلك تفويت فرصة زيارة سوق واقف، وهو سوق شعبي تقليدي في الدوحة، في هذا الوقت من العام، عندما يتحول إلى مركز احتفالي بالفوانيس وأطعمة الشوارع والأجواء الاحتفالية البهيجة مع العديد من العروض الفنية الحية.

ومن المؤكد أن عيد الفطر 2023 في قطر سيكون عيدًا لا يُنسى حافلاً بالاحتفالات بالتقاليد العربية وثقافة دولة قطر عيد مبارك من فريق مبادرة الأعوام الثقافية!