الأعوام الثقافية

false

false

تراث الأعوام الثقافية

تراث من التفاهم المتزايد والصداقات الرائعة مع دول العالم.

أرسى العام الثقافي الأول؛ قطر – اليابان 2012، قواعد ما يزيد عن حقبة من الأفكار والتعاونات الجديدة، وقد عقدنا ومن وقتها شراكات ثقافية ناجحة مع المملكة المتحدة والبرازيل وتركيا والصين وألمانيا وروسيا والهند وفرنسا والولايات المتحدة.

Scroll down

حيث بدأ كل شيء

التطلع إلى العالم والمستقبل

وُلدت مبادرة الأعوام الثقافية على يد سمو الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني؛ رئيس متاحف قطر، حيث تأسست برامج مبادرات تمتد لمدة عام كامل بين بلدين، بداية من مبادرة قطر – اليابان 2012.

وعلى مدى أكثر من عقد، ساعدت مبادرة الأعوام الثقافية المنسقة بعناية على التعاون الدولي، وتعميق الأواصر بين الدول حول العالم.

تدور مبادرة الأعوام الثقافية حول إنشاء أسلوب حياة يدعم جودة حياتنا من خلال الجمع بين مختلف مناحي الحياة: من الرياضة والفنون والأعمال والصحة والتعليم وغيرها.

وفي عام 2022، تشاركنا للمرة الأولى مع منطقة بأكملها؛ هي منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا.

ولا يسعنا بينما نلقي نظرة على إنجازات العقد السابق، سوى أن نتطلع إلى بناء المزيد من الروابط والاحتفاء بها خلال الأعوام القادمة.

Scroll down

الأعوام السابقة

حقبة كاملة حافلة بالأحداث الثقافية

اكتشف التراث الثقافي الذي بنيناه؛ حيث أرسينا قواعد مستقبل مشرق، حافل بالتبادلات الثقافية والصداقات مع دول العالم.

قطر – الولايات المتحدة 2021

قطر – فرنسا 2020

قطر – الهند 2019

قطر – روسيا 2018

قطر – ألمانيا 2017

قطر – الصين 2016

قطر – تركيا 2015

قطر – البرازيل 2014

قطر – المملكة المتحدة 2013

قطر – اليابان 2012

الذكرى السنوية العاشرة

عندما تحيّي العالم من حولك، تمرّ السنوات العشر بلمح البصر.

ها هو العام الثقافي العاشر يحلّ علينا بعد أن شهد العقد المنصرم، منذ انطلاقة العام الثقافي قطر - اليابان 2012، العديد من الأفكار الجديدة والمشاريع التعاونية. أما عامنا الثقافي الجديد، فيتميز بشراكة فريدة هي الأولى من نوعها مع منطقة بأسرها، ألا وهي منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا. فلنحييّ معًا سنوات عديدة قادمة من التواصل مع الأصدقاء القدامى والجدد.

نظرة على ماضينا