الأعوام الثقافية

false

false

استكشاف متحف الفن الإسلامي

2024/02/21

يجمع متحف الفن الإسلامي في الدوحة، الذي تأسس عام 2008، بين أكثر من 14 قرنًا من الفن والتاريخ والثقافة الإسلامية تحت سقف واحد، وهو رمز لتفاني قطر في الحفاظ على تراثها الثقافي وعرضه على العالم.
متحف الفن الإسلامي بالدوحة
Scroll down

ويتميز تصميم مبنى متحف الفن الإسلامي الرائع، الذي صممه المهندس المعماري المشهور عالميًا آي إم بي، بأنه مستوحى من الهندسة المعمارية الإسلامية، ويجسد التوازن المثالي بين الأصالة والمعاصرة.

متحف الفن الإسلامي في الدوحة، قطر يضم متحف الفن الإسلامي أحد أروع المقتنيات الفنية الإسلامية في العالم التي تغطي 1400 عام من التاريخ الإسلامي في ثلاث قارات. وتشتمل بعض الأعمال الرائعة والثمينة المعروضة في المتحف الإسلامي في قطر على اللوحات الفنية ولوحات الخط الإسلامي والقطع الخزفية والمجوهرات والمنسوجات والمنحوتات الخشبية والعملات المعدنية وغيرها.

وتأتي القطع الأثرية المختارة بعناية من سياقات دينية وعلمانية، وتمثل عددًا لا يحصى من القصص والثقافات الإسلامية، مع عرض العديد من القطع للجمهور لأول مرة. ويضفي فريق متخصص للغاية من أمناء المتاحف والمتخصصين في الحفاظ على الآثار والخبراء التاريخيين الحيوية على المقتنيات الدائمة الواسعة المعروضة في المتحف. وفي كل عام، تُقام معارض مؤقتة رائعة في متحف الفن الإسلامي حيث تجلب أعمالاً فنيةً ومقتنيات من جميع أنحاء العالم إلى قلب الدوحة.

وقد أُعيد تطوير متحف الفن الإسلامي بالكامل في عام 2022 قبل انطلاق منافسات بطولة كأس العالم لكرة القدم فيفا - قطر 2022™، وأُعيد افتتاحه بعد إجراء تجديدات كبيرة بهدف تعزيز تجربة الزوار لاستقبال جماهير جديدة.

ما الذي يميز متحف الفن الإسلامي؟

تحت قيادة سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيسة هيئة متاحف قطر، كان متحف الفن الإسلامي أول مؤسسة لمتاحف قطر تُفتتح في عام 2008.

ويقع المتحف، الذي صممه المهندس المعماري آي إم بي الحائز على جائزة بريتزكر، على شبه جزيرة رائعة على طرف الكورنيش، ويطل على أفق الدوحة المتلألئ وتحيط به حديقة متحف الفن الإسلامي التي تتميز بمناظرها الطبيعية الخلابة.

وربما يكون المهندس المعماري الأمريكي الصيني الشهير معروفًا بتصميمه للهرم الزجاجي الموجود في باحة متحف اللوفر في باريس، ويشتهر بعجائبه المعمارية الطموحة.

وفي هذه الحالة، استوحى باي تصميم المتحف بشكل خاص من السبيل، أو نافورة الوضوء، الموجودة في مسجد أحمد بن طولون بالعاصمة المصرية القاهرة. ويجمع متحف الفن الإسلامي بين الخطوط المعاصرة والأشكال الإسلامية التقليدية مثل القناطر والزخارف الهندسية والقباب، وهو حقًا معلم ثقافي متميز في قطر.

ما الذي يُنصح بمشاهدته في متحف الفن الإسلامي بالدوحة؟

المقتنيات الدائمة في متحف الفن الإسلامي

يمكن لزوار متحف الفن الإسلامي استكشاف ثمانية عشر معرضًا فنيًا فريدًا، تم تنظيمها حسب الفترات التاريخية والجغرافية والمواضيع المختلفة. ويتوفر دليل صوتي عامر بالمعلومات يصحب الزائر في جولة حول "أبرز المعالم" بعدة لغات، لتقديم نظرة عامة مثيرة للاهتمام حول صالات العرض الموجودة في متحف الفن الإسلامي.

وتشتمل أبرز مقتنيات المجموعة الدائمة في متحف الفن الإسلامي على قطع أثرية لا تقدر بثمن مثل مزهرية ميا من البصرة التي تعود للقرن العاشر، وقلادة فاراناسي الرائعة من السلالة المغولية، وقلادة الصقر المرصعة بالجواهر، التي يعود أصلها إلى الهند في القرن الرابع عشر.

وبالإضافة إلى ذلك، يضم المتحف أحد أفضل مختبرات الحفظ، المتخصصة للغاية في رعاية القطع النادرة والحساسة لضمان صيانة المجموعة والحفاظ عليها وفقًا لأعلى المعايير.

المعارض المؤقتة في متحف الفن الإسلامي

لا يمتلك متحف الفن الإسلامي مجموعة مذهلة من التحف الإسلامية فحسب، بل يستضيف المتحف أيضًا معارض مؤقتة عالمية المستوى، تعرض الثقافات والحضارات الإسلامية بطرق جديدة وغير متوقعة.

وتشتمل قائمة بعض المعارض السابقة التي عُقدت مؤخرًا في المتحف على معرض عين الصقر: في ذكرى الشيخ سعود آل ثاني في 2022/2021 وبغداد: قرة العين في عام 2022. وتضم قائمة المعارض الجديدة في عام 2023 معرض أناقة إمبراطورية: منسوجات من إيران الصفوية تسلط الضوء على قصة الحرير خلال الفترة الصفوية في إيران . وكان هذا المعرض الرائع قد عُقد في الدوحة ضمن فعاليات العام الثقافي قطر-الولايات المتحدة الأمريكية 2021، بالتعاون مع المتحف الوطني للفن الآسيوي التابع لمؤسسة سميثسونيان.

وفي إطار العام الثقافي قطر- إندونيسيا 2023، عرض متحف الفن الإسلامي بعض الكنوز المكنونة من إندونيسيا، حيث سلط هذا المعرض الضوء على التاريخ المشترك والارتباط الثقافي بين قطر وإندونيسيا. شاهد المعارض والفعاليات الجارية والقادمة على الموقع الإلكتروني لمتحف الفن الإسلامي.

الزيارات الافتراضية لمتحف الفن الإسلامي: 

بغض النظر عن مكان تواجد أي شخص في العالم، يمكنه الآن مشاهدة والتعرف على أهم القطع الأثرية في متحف الفن الإسلامي في قطر افتراضيًا من خلال تطبيق جوجل للفنون والثقافة.

وخلال العام الماضي، عرض المتحف أيضًا مقتنياته الواسعة من العملات المعدنية أمام الزوار الافتراضيين لأول مرة على الإطلاق، بالتعاون مع خبير مبدع في تجارب الفن الرقمي لإضفاء الحيوية على مجموعة العملات المعدنية الضخمة بتفاصيل مثيرة للإعجاب.

التعليم في متحف الفن الإسلامي:

باعتباره أحد المتاحف الرائدة في قطر، يكرس متحف الفن الإسلامي جهوده للتواصل التعليمي والمشاركة المجتمعية، حيث يحرص المتحف على تنظيم ورش العمل والزيارات المصحوبة بمرشدين والمحاضرات والأنشطة لجميع الأعمار.

ويمكن للأكاديميين والباحثين والطلاب الوصول إلى مجموعة كبيرة من المنشورات حول التاريخ الإسلامي والفن الإسلامي في الدوحة. كما يضم المتحف مكتبة تراثية بها غرف للدراسة والعديد من الكتب النادرة باللغتين العربية والإنجليزية.

مطعم إدام للشيف العالمي آلان دوكاس في متحف الفن الإسلامي:  

يقع مطعم إدام للشيف العالمي آلان دوكاس في الطابق الخامس من المتحف، وهو مطعم فاخر يقدم المأكولات الفاخرة بإدارة الشيف الفرنسي الشهير آلان دوكاس. ويحتفي مطعم إدام بتراث الطهي للمطبخ الإسلامي، ويقدم أطباق البحر الأبيض المتوسط المعاصرة الممزوجة بالنكهات العربية غير المتوقعة.

ويستمتع الضيوف بإطلالات بانورامية على أفق المدينة والخليج العربي في المطعم المتميز الذي صممه فيليب ستارك. ويُوصى بالحجز المسبق.

التخطيط لزيارتك إلى متحف الفن الإسلامي:

تمتد ساعات عمل متحف الفن الإسلامي من الساعة 9 صباحًا إلى 7 مساءً من السبت إلى الخميس، ومن الساعة 1.30 ظهرًا إلى 7 مساءً أيام الجمعة. وتتضمن إرشادات زوار المتحف معلومات مفيدة حول قواعد اللباس، ونصائح أخرى للمساعدة في تحقيق أقصى استفادة من زيارتك.

ما هي رسوم الدخول إلى متحف الفن الإسلامي؟

الدخول إلى المتحف مجاني لجميع المقيمين في قطر وغير المقيمين تحت سن 16 عامًا. وبالنسبة للبالغين غير المقيمين، تبلغ تكلفة الدخول 50 ريالاً قطريًا، و25 ريالاً قطريًا للطلاب غير المقيمين.

الدخول إلى متحف الفن الإسلامي مجاني لحاملي بطاقة "One Pass" من مبادرة "قطر تبدع"، وهو برنامج العضوية الرسمي لمتاحف قطر.

أين يقع متحف الفن الإسلامي في الدوحة بدولة قطر؟ 

يقع المتحف على جزيرة محاطة بحديقة متحف الفن الإسلامي ذات المناظر الطبيعية الخلابة، ويطل على الخليج العربي ومعالم مدينة الدوحة. وتُعد حديقة المتحف واحدة من أكثر الحدائق العائلية التي تحظى بشعبية في دولة قطر، كما أنها موقع للعديد من الفعاليات والمهرجانات، وتستضيف بازار عطلة نهاية الأسبوع خلال الأشهر الباردة.

وتضم حديقة متحف الفن الإسلامي كذلك ساحة الأعلام التي افتُتحت مؤخرًا، وهي مساحة مجتمعية مخصصة للتبادل الثقافي وتعميق التفاهم بين الأمم.

كيفية الوصول إلى متحف الفن الإسلامي:

يقع متحف الفن الإسلامي على بعد 15 دقيقة من مطار حمد الدولي، ويمكن الوصول إليه بسهولة بالسيارة، على الرغم من أن مواقف السيارات محدودة. وتربط حافلة نقل يومية مجانية بين متحف قطر الوطني ومتحف الفن الإسلامي / وجاليري الرواق ومستودع شركة مطاحن الدقيق القطرية.

وأقرب محطة مترو إلى متحف الفن الإسلامي هي محطة متحف قطر الوطني، الموجودة ضمن الخط الذهبي.

اقرأ المزيد عن أفضل المتاحف التي يمكنك زيارتها في قطر على الموقع الإلكتروني لمبادرة الأعوام الثقافية.