الأعوام الثقافية

false

false

2023/10/23 - 2024/04/20

أناقةٌ إمبراطورية - منسوجات من إيران الصفوية

"أناقة إمبراطورية: منسوجات من إيران الصفوية" هو معرض مقام في متحف الفن الإسلامي بالدوحة، يسلط الضوء على الدور الحيوي الذي لعبه الحرير خلال الفترة الصفوية في إيران، خلال الفترة من 1501 إلى 1736 م.

ويبرز هذا المعرض الرائع المقام في الدوحة، الذي انطلق في الأصل بالتعاون مع متحف سميثسونيان الوطني للفن الآسيوي وقُدِّم خلال العام الثقافي قطر- الولايات المتحدة الأمريكية 2021، صعود اقتصاد الحرير وتأثيره العميق في إيران. والدخول إلى المعرض مجاني مع الدخول إلى المتحفويمكن حجز التذاكر مسبقًا عبر الإنترنت.

المعرض الفني "أناقة إمبراطورية: منسوجات من إيران الصفوية"
معرض فني في الدوحة حول تأثير اقتصاد الحرير في إيران

يركز معرض "أناقة إمبراطورية: منسوجات من إيران الصفوية" على عهد الحاكم المؤثر شاه عباس الأول الأكبر (حكم من عام 1588 إلى 1629 م)، ويبحث في طريقة التي عززت بها صناعة الحرير الاقتصاد الإيراني، وألهمت الفنانين وعززت التبادلات الثقافية بين الأمم بسبب تداولها في جميع أنحاء العالم.

ويبدأ المعرض، الذي ينقسم إلى أربعة أقسام، بالتأسيس الرائع لاحتكار التاج المنظم وإنتاج الحرير الذي تموله الدولة. ويتعرف الزوار بعد ذلك على بروز أصفهان بصفتها عاصمةً جديدة فخمة توصف بأنها نقش جهان (صورة العالم) قبل التعرف على أمثلة جميلة من الموضات والاتجاهات السائدة في المجتمع الصفوي في ذلك الوقت.

ويُختتم معرض متحف الفن الإسلامي بعرض سلسلة من الأعمال المعاصرة لمصممين قطريين محليين في استجابة للأمور التاريخية وزخارف المنسوجات المعروضة.

زخارف على النسيج معروضة في متحف الفن الإسلامي
Scroll down
زخارف على النسيج معروضة في متحف الفن الإسلامي

ما الذي يُعرض في متحف الفن الإسلامي

برنامج الفعاليات

أناقة إمبراطورية: جولات بقيادة مرشدين 

انضم إلينا في جولة يقودها مرشدون فنيون في متحف الفن الإسلامي، احتفالاً بإقامة معرض "أناقة إمبراطورية: منسوجات من إيران الصفوية".

ستقام الجولات خلال الفترة من الساعة 12:00 ظهرًا حتى 1:00 ظهرًا يومي 26 و30 أكتوبر 2023 (باللغة الإنجليزية)، و21 نوفمبر 2023 (باللغة العربية) و5 ديسمبر 2023 (باللغة الإنجليزية).

الحضور مجاني، ويشترط التسجيل المسبق عبر البريد الإلكتروني: whatsonatmia@qm.org.qa
 

أناقة إمبراطورية: ورشة الطين

استكشف الموضة خلال الفترة الصفوية وصمم معطفك الخاص باستخدام الطين في هذه الورشة العملية المخصصة للفئة العمرية من 12 إلى 14 عامًا.

ستُعقد الورشة بتاريخ 7 نوفمبر 2023 خلال الفترة من الساعة 4:00 عصرًا إلى 5:30 مساءً في المركز التعليمي بمتحف الفن الإسلامي، باللغتين العربية والإنجليزية.

الحضور مجاني، ولكن يجب على المشاركين التسجيل مسبقًا عبر البريد الإلكتروني: whatsonatmia@qm.org.qa

العام الثقافي قطر- إندونيسيا 2023

اكتشف العام الثقافي قطر - إندونيسيا

يحتفي العام الثقافي قطر - إندونيسيا 2023 بأواصر الصداقة والتعاون بين بلدينا، ومشاركة تراثنا وقيمنا وتقاليدنا وابتكاراتنا المعاصرة. وعندما تلتقي ثقافتا قطر وإندونيسيا معًا، يلتقي الماضي الغني بمستقبل مشرق.

شاهد ما هو موجود
منظر بركاني في إندونيسيا، براكين صخرية محاطة بسحب ضبابية مواجهة للسماء وقت غروب الشمس.