الأعوام الثقافية

false

false

صورة لمالك جندلي

2022/10/01

الملحن وعازف البيانو السوري مالك جندلي هو الملحن المقيم في متحف قطر الوطني، الذي أبدع سيمفونيته رقم 4 لأوركسترا الآلات الوترية والسيمفونية رقم 6، "وردة الصحراء".
Syrian composer Malek Jandali playing the keys of a piano wearing a black tuxedo, in black and white.
Scroll down

وقد وُصف عمل الملحن مالك جندلي، الذي يتنقل في إقامته بين مانهاتن وأتلانتا، بأنه "غامض للغاية" (غراموفون)، ويُنظر إليه على نطاق واسع باعتباره "إضافة جديدة رئيسية إلى الأدبيات السيمفونية للقرن الحادي والعشرين" (مجلة Fanfare).

ولا تدمج مؤلفات جندلي بين الأنماط الشرق أوسطية والأشكال والتناغم الكلاسيكيين الغربيين فحسب، بل تعكس أيضًا دعوة اليونسكو للحفاظ على التراث الثقافي الغني لوطنه سوريا وحمايته في الوقت الذي يتم فيه القضاء على هذا التراث. وتتراوح مجموعة أعماله من موسيقى الصالون إلى أعمال الأوركسترا واسعة النطاق بما في ذلك سبع سيمفونيات وثمانية مؤلفات موسيقية ومقاطع برمجية مختلفة.


وقد أدت العديد من فرق الأوركسترا أعمال جندلي بما في ذلك الأوركسترا الفلهارمونية الملكية وأوركسترا بالتيمور السيمفونية وأوركسترا زغرب الفلهارمونية وستوكهولم سوليستر وأوركسترا نورلاندسوبيران السيمفونية وأوركسترا القاهرة السيمفونية والأوركسترا الفلهارمونية الروسية وأوركسترا راديو فيينا السيمفونية.


وقد أنتج جندلي تسعة ألبومات من العروض التي حازت على ثناء كبير لأكثر من أربعين من مؤلفاته. ويتضمن أحدث ألبوماته، الذي صدر في عام 2021، كونشيرتو البيانو، المسجل في موسكو مع الأوركسترا الفلهارمونية الروسية بقيادة سيرجي كوندراشيف؛ وألبومه التأملي، المسجل في لندن مع الأوركسترا الفلهارمونية الملكية بقيادة ديفيد فيرمان.
 

ويعمل جندلي حاليًا مؤلفًا موسيقيًا مقيمًا في متحف قطر الوطني، حيث أبدع سيمفونيته رقم 4 لأوركسترا الآلات الوترية والسيمفونية رقم 6، "وردة الصحراء".

السيمفونية رقم 6، "وردة الصحراء"

تتشكل وردة الصحراء، مع مجموعاتها من البتلات البلورية المعقدة، على مدى آلاف السنين عبر تفاعل المعادن والرمال والماء في مناطق مثل قطر - أرض الصحراء والبحر. وقد استلهم جان نوفيل فكرة تصميم متحف قطر الوطني، وهو تحفة معمارية متميزة، من هذه العجائب "المعمارية" الطبيعية، حيث يتميز تصميم المتحف باحتوائه على هيكل مذهل من الأقراص المتشابكة التي تحكي قصة قطر من التاريخ الطبيعي لأصولها مرورًا بالتطورات الثقافية إلى استخدام أحدث وسائل التكنولوجيا اليوم.

وانطلاقًا من فكرة أن الهندسة المعمارية هي موسيقى متجمدة، استُلهمت السيمفونية رقم 6 لمالك جندلي من "ورود الصحراء"، وهو ما حولها إلى عمل أوركسترالي رائع يحافظ على التراث الغني للمنطقة ويوسع نطاقه. وتصور سيمفونية وردة الصحراء تعقيدها وتناقضها في الشكل والحجم، جنبًا إلى جنب مع السيمفونيات التقليدية والحديثة - وتعكس التقدم السريع المتشابك مع الكثبان الرملية الذهبية القاحلة وغزارة مياه البحر.

كما أن هذه السيمفونية ذات التسعة حركات مستوحاة من الخط المسنن المكون من تسع نقاط في علم قطر، الذي يشير إلى العضو التاسع في "الإمارات المتصالحة" بمنطقة الخليج العربي في أعقاب إبرام الاتفاقية القطرية البريطانية في عام 1916. ويعكس اللون الأبيض رمز السلام المعترف به دوليًا.

ومثل العناصر المستلهمة منها، تضم السيمفونية رقم 6 هيكلًا متشابكًا متقنًا. وتتميز هذه السيمفونية بنغمتها المنخفضة التي تنتهي الحركات الأولى والأخيرة بها، وتتألف من ثلاثة أشكال موسيقية متداخلة، هي مجموعة سيمفونية وسيمفونيتين. والشكل الأول هو مجموعة سيمفونية قطرية تعتمد على الموسيقى والرقصات الشعبية التقليدية باستخدام مبدأ التباين في الحركات الثانية والثالثة والخامسة والسابعة. والشكل الثاني عبارة عن سيمفونية تقليدية "قديمة الطراز" تتكون من أربع حركات هي الأولى والرابعة والسادسة والتاسعة. أما الشكل الثالث فيجمع بين "السيمفونيات" التي تضم الحركة الأولى والثامنة، وهو ما يؤدي إلى الخاتمة الرائعة لسيمفونية وردة الصحراء.

وتنشر شركة سول بي ميوزيك موسيقى مالك جندلي حصريًا، وتتوفر تسجيلاته متاحة عبر تطبيقات آي تيونز سبوتيفي  وأمازون وفيرجين ميجاستورز حول العالم.

في إطار الاحتفالات الرسمية لإحياء الذكرى العاشرة لمبادرة الأعوام الثقافية، ستقدم أوركسترا قطر الفلهارمونية العرض العالمي الأول لسيمفونية وردة الصحراء في متحف قطر الوطني يوم الإثنين الموافق 31 أكتوبر 2022.

تفضلوا بزيارة الموقع الإلكتروني لمالك