الأعوام الثقافية

false

false

فن الشارع الأرجنتيني - دليل إلى لوحة المدينة

2025/12/10

تبدو جدران بوينس آيرس في جميع أرجاء المدينة أشبه بمعرضٍ مفتوح في الهواء الطلق، تلتقي فيه روح الإبداع بالهوية الثقافية، حتى أضحى فن الشارع في الأرجنتين شكلًا حيويًا من أشكال التعبير الحضري يعكس تاريخ البلد الاجتماعي تمامًا كما يعكس تقدمها الفني.
argentina street art

كثيرٌ ممن يزورون بوينس آيرس يُشبِّهونها بلوحة حيّة. يكفي أن تتجول في أي حيّ من أحيائها، لتصادف أعمالًا فنية زاهية ألوانها تروي حكايات الصمود والمجتمع والتراث الثقافي. فقد أصبح فن الشارع في الأرجنتين جزءًا لا يتجزأ من هوية المدينة، سواء من خلال الجداريات الضخمةأو النقوشات الدقيقة في أركانها الهادئة.

من شوارع باليرمو ذات الحضور القوي، إلى أزقة لا بوكا العريقة، يرحب فن الشارع في بوينس آيرس بالسكان كما الزوار لقراءة حكايات المدينة من جدرانها.

Street Art in Argentina Article - AR 1.jpg

تاريخ فن الغرافيتي الأرجنتيني: أبعد من جداريات

ترجع أصول فن الغرافيتي الأرجنتيني إلى فترة سبقت عصر فن الشارع الحديث بكثير. قبل أن تحظى بوينس آيرس بشهرتها العالمية بفضل جدارياتها، كان الفن الحضري صوتًا يصدح باسم من عانوا من فترات القمع والتضييق. وما يُوثّق بالصور ويُحتفى به اليوم كان في البداية وسيلة للتعبير عن العصيان، في زمن لم تكن فيه المنصات العامة التقليدية في المتناول.

من احتجاج إلى فن عام

في عهد الدكتاتورية العسكرية خلال سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي، كانت أشكال التعبير السياسي العلني في الأرجنتين مضيّق عليها بشدة، لكن الجدران ظلت، بين ليلة وضحاها، فضاءً تظهر عليه رسائل للذكرى أو المعارضة أو الهوية. وقد قدمت الإشارات والرسوم المثقوبة والعبارات البسيطة وسيلة تواصل مباشرة وجماعية في الوقت نفسه، وبرز فن الغرافيتي ليس فقط كطريقة جديدة للتعبير عن الذات، بل كأداة للإرباك وسجلٍّ للتجربة الجماعية في الأرجنتين.

Street Art in Argentina Article San Telmo - AR .jpg

نهضة ما بعد عهد الدكتاتورية

مثَّلت عودة الديمقراطية نقطة تحول فاصلة؛ ومع فتح المجال للحياة العامة، ازداد التجريب الفني؛ فكبُر حجم الجداريات، وتوسّعت الموضوعات، وأصبح التمييز بين فن الغرافيتي وفن الشارع أوضح. وواصل فن "الغرافيتي" التعبير عن الإشارات والتواقيع النصية، في حين توسع "فن الشارع" ليشمل أعمالًا تصويرية وجداريات سردية وتكليفات فنية بدعم من المدينة.

Street Art in Argentina Article - Recoleta - AR .jpg

اضطلع فنانون مثل مارتن رون وجاز (فرانكو فاسولي) بدور بارز في هذه النقلة؛ إذ أدخلوا تقنيات مُحكمة، وسردًا قصصيًا، وأحجامًا ضخمة إلى الفضاءات الحضرية.

أفضل الأحياء لفن الشارع في بوينس آيرس

يتميز فن الشارع في بوينس آيرس بالتنوّع الكبير؛ فكل حيّ يضفي بتاريخه وذائقته الجمالية وسماته الخاصة لمسة على مشهد المدينة البصري.

 لا بوكا: فيض من الألوان

Street Art in Argentina Article Paredes que Gritan La Boca Argentina - AR .jpg

في حي لا بوكا، تُجسّد الجداريات إرث الهجرة والتانغو وثقافة الطبقة العاملة. وفي محيط ممشى كامينيتو، متحف شعبي مفتوح في الهواء الطلق، تحتفي الأعمال المشعّة بالحيوية بالتراث المحلي وحياة المجتمع. هنا، يرتبط فن الشارع ارتباطًا وثيقًا بالسردية الثقافية متعددة المستويات للمنطقة.

باليرمو: واحة الذوق المختلف

يُعدّ باليرمو أحد أكثر أحياء المدينة ثراءً بالجداريات؛ إذ تنتشر فيه البورتريهات فائقة الواقعية، والأعمال التجريدية الضخمة الملوّنة والحيوية. وقد أسهم مارتن رون وعدد من الفنانين البارزين في تحويل واجهات مباني الحي إلى معالم بصرية ساحرة زادتها المقاهي والمتاجر والمعارض المنتشرة فيه رونقا، ما أضفى على المنطقة أجواء فنية.

سان تيلمو وبراكاس: أصداء التاريخ

ترسم شوارع سان تيلمو المرصوفة بالحصى وعمارتها التاريخية المحفوظة بعناية مشهدًا فريدًا يلتقي فيه فن الشارع العصري بإرث المدينة الاستعماري.

Street Art in Argentina Article San Telmo 2 - AR .jpg

وغير بعيدٍ عن ذلك، اكتسب حي براكاس شهرة بجدارياته الضخمة التي تُعدّ من بين الأكبر في بوينس آيرس، منها أعمال ألفريدو سيغاتوريالعملاقة "المرآة الحضرية"، التي توظف أسلوب الرسم بالمنظور والأسطح العاكسة.

فِيلا كريسبو وكوليجياليس: وجهتان خارج المألوف

بعيدًا عن المسارات السياحية الأكثر ازدحامًا، يقدم حيّ فِيلا كريسبو وحيّ كوليجيالس تجربة أكثر عمقًا لفن الشارع. هناك، يُبدع فنانون ناشئون مثل كابايو ستنسل، بالتركيز على التجريب والتعبير المحلي، أعمالًا تدعو الزائرين إلى التريّث والتأمل في محيطهم.

فنانو الشارع الأرجنتينيون

ساهم عديد الفنانين في إكساب الفن الحضري في الأرجنتين مكانته المحلية والدولية. وفيما يأتي بعض الفنانين اللامعين الذين لا تزال أعمالهم تؤثر على قراءتنا لفن الشارع في الأرجنتين اليوم:

مارتن رون

يشتهر مارتن رون بجدارياته الضخمة فائقة الواقعية. وغالبًا ما تُحول أعماله الجدران الحضرية إلى مشاهد غامرة تتفاعل مع الضوء، والظل، والعمارة، وحياة المدينة.

عقب نيل الأرجنتين لقب بطولة العالم FIFA قطر 2022 TM، سافر إلى الدوحة ليتعاون مع فنان رسوم الشارع القطري مبارك المالك لإبداع اللوحة الجدارية "ليلة سحرية في ملعب لوسيل"، التي خلّدت لحظة وضع حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، البشت القطري التقليدي على كتفيْ ليونيل ميسي، قائد المنتخب الأرجنتيني.

Street Art in Argentina Article - AR 7.jpg

وقد سلط هذا التعاون الضوء على لحظة أصبحت عنوانًا للصداقة بين البلدين. وسبق لرون أن عمل في قطر، حيث أبدع جداريته الشهيرة "المها تمضي قدمًا"، التي يبلغ ارتفاعها 11 مترًا في حي كتارا الثقافي.

جاز (فرانكو فاسولي)

يتسم عمل جاز الفريد الذي يمزج فن الغرافيتي والرسم التشكيلي بشخصياته الجريئة وموضوعاته التي تدور حول الكفاح والهوية والذاكرة. تنتشر إبداعاته في أرجاء بوينس آيرس وفي مدن حول العالم.

أنيماليتولاند (غراسييلا غونسالفيز دا سيلفا)

تُعرَف أنيماليتولاند (غراسييلا غونسالفيز دا سيلفا) بعوالمها الغريبة التي تعج بالكائنات. وتُصور في جدارياتها الزاهية مزيجًا من الخيال والسرد العاطفي، من خلال تزيين جدران المدن بشخصيات مرحة تحمل بين ثناياها عمق التعبير.

غواليتشو (بابلو هاريمبات)

يشتهر بابلو هاريمبات، المعروف باسمه الفني غواليتشو، بأعماله التي تدمج بين الزخارف الفولكلورية والرموز الحضرية المعاصرة في تركيبات رسومية أشبه بالحلم. وجدت أعمال هاريمبات الفنية طريقها إلى الجدران داخل الأرجنتين وخارجها، ليصبح أحد الأسماء المؤثرة في تطور فن الشارع اللاتيني.

Street Art in Argentina Article Pablo Harymbat in Doha - EN.jpg

كابايو ستنسل

يعمل كابايو أساسًا بقوالب مجوفة (الاستنسل)، ويمزج طبقات من التصاميم الدقيقة ليبدع أعمالًا تجمع بين السياق والتفاصيل والسرد الحضري.

ألفريدو سيغاتوري

استخدم سيغاتوري في سلسلة "المرايا الحضرية" الضخمة أسلوب الرسم بالمنظور وعناصر نحتية في بعض الأحيان للتفاعل مع المشاهدين. وتُعد جداريته في باراكاس إحدى أطول جداريات العالم.

جداريات، ثقافة وسياحة

أضحى فن الشارع سمة مميزة لمشهد بوينس آيرس الثقافي. فقد ازداد اليوم عدد الجولات الخاصة بهذا اللون الفني التي تصطحب الزوار عبر أبرز أعمال الفنّ الحضري في المدينة، وتقدّم لهم شرحًا لمختلف التقنيات، وتاريخ هذه الجداريات ومعانيها الخفيّة.

Street Art in Argentina - JEDARIART AR 2.jpg

برامج تبادل لفن الشارع خلال العام الثقافي قطر- الأرجنتين وتشيلي 2025

انطلقت مؤخرًا تبادلات في مجال فن الشارع في إطار مبادرة جداري آرت، وذلك ضمن فعاليات العام الثقافي قطر - الأرجنتين وتشيلي 2025.

في شهر نوفمبر، اجتمع عبدالله العمادي وعبدالله الصلات من قطر بالفنان المحلي أوليفو، ليُحولوا معًا فضاءات بوينس آيرس العامة إلى لوحات جدارية، وذلك بالتعاون مع منظمة فن الشارع في بوينس آيرس وشبكة كلوب ميديا. شكّل هذا التبادل حوارًا فنيا بين الثقافتين، حيث أدمجت سرديات قطرية في قلب نسيج بوينس آيرس الحضري.

Street Art in Argentina - JEDARIART AR .jpg

وفي قطر، شارك الفنان بابلو هاريمبات في المبادرة بتحويل أنفاق مضمار قطر الأولمبي للدراجات الهوائية إلى معرض فني في الهواء الطلق يحتفي بالثقافات الأصلية وبالسرد البصري لأمريكا اللاتينية. وقد نَفَّذ المشروع مع رسام الجداريات التشيلي دانييل مارسيلي عند تقاطع العب، في خطوة مدَّت جسورًا ثقافية حيوية جمعت فنانين وجماهير من كلتا القارتيْن.

Street Art in Argentina Article - AR 3.jpg

وفي وقت لاحق من هذا العام، سيستضيف مهرجان جدران عالمية في الدوحة فنانة الجداريات الأرجنتينية أنيماليتولاند في حي العزيزية بالدوحة، إلى جانب فنان رسوم الشارع التشيلي بوش ديل فيوتورو، حيث سيضفيان معًا رونقًا وسحرًا على المشهد المحلي.

الفن العام وتطور المشهد الحضري في بوينس آيرس

إن كنتم تتساءلون عما إذا كان فن الغرافيتي له مشروعيته في بوينس آيرس، فالجواب ليس قطعيًا وإنما يعتمد على الحالة؛ إذ إن الإشارات غير المصرح بها على الجدران غير قانونية، ولكن أغلب الجداريات تُنفذ بتكليف من جهات عامة أو خاصة، ما يعطيها طابعها المشروع داخل نسيج المدينة الثقافي المعترف به.

إن استكشاف بوينس آيرس من خلال جدارياتها، حيًّا تلو حيّ، يفتح أمام الزوار نافذة على هوية الأرجنتين وتاريخها وإبداعها الفني.

تعرفوا أكثر على قادم الفعاليات في الدوحة خلال العام الثقافي قطر – الأرجنتين وتشيلي 2025.

المزيد من المقالات