الأعوام الثقافية

false

false

حوار الورق بين قطر وإندونيسيا

2024/02/18

يُعد حوار الوارق، في نسخته الثانية ضمن العام الثقافي قطر- إندونيسيا 2023، شراكة إبداعية بين فنانَّين مرموقيَّن من خلفيات ثقافية مختلفة. وبدايةً من التبادل الفني وورش العمل التعاونية في الدوحة، وصولاً إلى المعرض الناجح في جاكرتا، اكتشف المزيد من المعلومات عن معرض حوار الورق لعام 2023.
Scroll down

ما هو التبادل الثقافي حوار الورق؟ 

انطلق حوار الورق للمرة الأولى في عام 2022، بمناسبة الذكرى الخمسين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين قطر واليابان، وفي إطار الإرث الدائم للعام الثقافي قطر- اليابان 2012.

واحتفالاً بالتاريخ المشترك وعلاقات الصداقة الدافئة بين البلدين، حدث تبادل فني بين الفنان القطري الشهير يوسف أحمد والفنان الياباني المرموق هاياكي نيشيجاكي، الذي استضافه الفنان القطري في الاستوديو الفني الخاص به في الدوحة. تم عرض الأعمال الفنية الناتجة عن التعاون بين الفنانّين للجمهور في معرض أقيم بمدينة طوكيو.

حوار جديد على الورق في إطار العام الثقافي قطر – إندونيسيا 2023 

بعد النجاح المبهر الذي حققه معرض "حوار الورق" في عامه الأول، أُعيد إطلاق هذه الفعالية في إطار العام الثقافي قطر- إندونيسيا 2023. وخلال نسخة عام 2023 من المبادرة الثقافية القطرية، تعاون الفنان القطري يوسف أحمد بشكل وثيق مع الفنان الإندونيسي ويدي بانجيستو، ودعاه إلى الاستوديو الخاص به في الدوحة لإبداع أعمال فنية ورقية فريدة تمثل عناصر من كلا البلدين.

وأمضى الثنائي أسبوعين معًا في الدوحة خلال شهر أغسطس 2023، للعمل في مشروع تعاون فني، قبل السفر إلى إندونيسيا لحضور معرض مشترك لأعمالهما أُقيم في جاكرتا خلال الفترة من 25 نوفمبر إلى 16 ديسمبر 2023.

نبذة عن الفنانّين: 

يوسف أحمد: 

يُعدُ يوسف أحمد من أوائل الفنانين القطريين البارزين الذين درسوا في الخارج، وهو فنان معاصر بارز في قطر حصل على العديد من الجوائز العالمية، وأصدر كتاباً عن الفن الحديث في قطر.

وغالبًا ما تمثل أعمال يوسف أحمد التقاليد المحلية، بأنماط مجردة مستوحاة من الأنماط الموجودة في الخط العربي. ومنذ المراحل الأولى من حياته المهنية في السبعينيات والثمانينيات، قام بتجربة أنواع مختلفة من الورق من جميع أنحاء العالم، وفي النهاية صنع ورقه الخاص من أشجار النخيل المحلية. وتُعدُ فكرة ارتباط الورق بطبوغرافية قطر بهذه الطريقة والحصول على إحساس قوي بالمكان، أمرًا أساسيًا للمعنى الكامن وراء مفهوم حوار الورق.

ويدي بانجيستو:

ويدي بانجيستو هو فنان إندونيسي مثير للإعجاب يقيم في يوجياكارتا، ومعروف بتركيزه على الفن الورقي، فضلاً عن الموضوعات المثيرة للتفكير.

ومن بين المواضيع المهمة في عمله التناقض بين العالم الذي صنعه الإنسان والعالم الطبيعي، حيث تستحضر أعماله الفنية النحتية ثلاثية الأبعاد العالم العضوي والصناعي في الوقت نفسه. وقد شارك الفنان في العديد من المعارض الفردية والجماعية البارزة في إندونيسيا.

تبادل حوار الورق في الدوحة 

وخلال التعاون والتبادل الثقافي الذي جرى في استوديو يوسف أحمد بمدينة الدوحة، استكشف الفنانون وسيلة صناعة الورق لتسليط الضوء على التناقضات المتأصلة في المناظر الطبيعية والثقافات القطرية والإندونيسية.

وتبادل كل فنان من الفنانين خبراته وجوانب ممارساته الإبداعية مع الآخر، بدايةً من الأفكار والتصورات وصولاً إلى المكونات والتقنيات.

وفيما يتعلق "بمجموعة الخيزران" التجريدية، خلط الفنانان لب شجرة النخيل القطري مع لب شجرة الأباكا الإندونيسية وشجرة التوت، لصناعة أوراق فريدة تمامًا من الصفر، وترتبط مباشرة بالمناظر الطبيعية الموجودة في كلا البلدين.

ويثير هذا الاستكشاف العميق للظروف وأنواع التضاريس المختلفة في قطر وإندونيسيا حوارًا حول طريقة معيشة الناس، والطرق التي تتشكل بها ثقافاتنا الفردية من خلال خصائص بيئاتنا وتحدياتها.

وتجمع القطع الورقية التي أنتجها الفنانان نتيجة تبادل الأفكار بين عناصر طبيعية فريدة لكلا البلدين دُمجت جنبًا إلى جنب في نفس الصفحة، وهو ما يرمز إلى الجسر الثقافي الذي يوحد قطر وإندونيسيا.

معرض حوار الورق في جاكرتا 


أشرفت الدكتورة عائشة المسند بعناية على تنسيق الأعمال الفنية التي أُبدعت خلال هذا التحالف الفني، لعرضها في جاليري أميريا سويناسا بمركز تامان إسماعيل مرزوقي للفنون في جاكرتا.

واختارت الدكتورة عائشة المسند، خبير أول المتاحف في مبادرة الأعوام الثقافية، 36 عملاً فنيًا متميزًا لعرضهم على الجمهور، بحيث توضح الأعمال التناقض بين الغابة والصحراء، في ظل الحقيقة التي تبين ازدهار البشر في كلا المكانين، رغم التحديات المختلفة التي تفرضها الحياة في كلا البلدين.

وتتناغم الألوان الموجودة عادةً في المناظر الطبيعية الصحراوية في قطر مع درجات الألوان الخضراء المورقة للغابة الإندونيسية، مما يؤكد التناقضات بين هاتين البيئتين المتميزتين. وتتكون العديد من القطع النهائية من أوراق متنوعة وأنسجة متشابكة، وهو ما يمثل حقًا حوارًا بين الثقافتين.

حوار فناني مبادرة الأعوام الثقافية في جاكرتا 

عقد يوسف أحمد وويدي بانجيستو محاضرة عامة مجانية في الجاليري بمناسبة افتتاح المعرض، وشجعا أفراد الجمهور على طرح الأسئلة حول المشروع والأعمال الناتجة وأبرز إنجازاتهم الشخصية المترتبة على هذا التبادل الفني.

نبذة عن الدكتورة عائشة المسند، أمين المعرض 

تشغل الدكتورة عائشة المسند منصب نائب مدير الشؤون المتحفية في متاحف قطر. وقد حصلت الدكتورة عائشة على درجتي الماجستير والدكتوراه من جامعة ليستر في المملكة المتحدة، وإلى جانب عملها في قطر، أشرفت على تنظيم معرض حوار الورق في عام 2022 بجاليري 3331 تشيودا للفنون في طوكيو.

أين يوجد مقر معرض حوار الورق؟


يقع معرض أميريا سويناسا في أحد أبرز المراكز الفنية في جاكرتا، وهو مركز تامان إسماعيل مرزوقي، الذي يُعد مركزًا علميًا وثقافيًا حيويًا في جاكرتا، حيث يضم العديد من المسارح وشاشات السينما والأماكن المخصصة لإقامة الفعاليات والمعارض والمزيد. وقد سُميَّ هذا المركز الضخم على اسم ملحن إندونيسي بارز، ويضم أيضًا معهد جاكرتا للفنون ويستضيف بانتظام الحفلات الموسيقية والمعارض والمهرجانات.

وتود "مبادرة الأعوام الثقافية" أن تتقدم بخالص الشكر لشركائنا والفنانين وأمناء المعارض وجميع الفرق التي شاركت في معرض "حوار الورق" وساهمت في نجاح النسخة الثانية من هذه المبادرة الرائدة.
 

وكان من بين الفعاليات الثقافية الرائعة الأخرى التي أُقيمت خلال العام الثقافي قطر- إندونيسيا 2023، شهر الورش الإندونيسية في الدوحة والعرض الأول للمسرحية الموسيقية الإندونيسية "حياتي: بانجي يبحث عن جوهر الحب" في الحي الثقافي كتارا. شاهد المزيد على الموقع الإلكتروني لمبادرة الأعوام الثقافية.