الأعوام الثقافية

false

false

2023/10/23 - 2024/02/17

القهوة في قطر والكوبي في إندونيسيا - قصة إنتاج ومذاق

بالتعاون مع متحف إندونيسيا الوطني، يقدم متحف قطر الوطني معرض "القهوة في قطر والكوبي في إندونيسيا: قصة إنتاج ومذاق"

وسيعيد هذا المعرض الشيق الذي يُقام ضمن فعاليات العام الثقافي قطر – إندونيسيا 2023، الحياة إلى ثقافات القهوة التقليدية والمعاصرة في كلا البلدين من خلال المعروضات التفاعلية والخبرات الفريدة والأحداث المحلية في قطر.

وسوف يصطحب هذا المعرض الجديد في الدوحة الزوار في رحلة حسية عبر التاريخ العالمي للقهوة باستخدام عروض مبتكرة وحيوية تعرض عطورًا ومشاهد صوتية وأعمالاً فنيةً مصممةً خصيصًا لهذا المعرض وغيرها من العروض! وسيفتح المعرض أبوابه للجماهير يوم الثلاثاء الموافق 24 أكتوبر.

معرض القهوة في قطر وإندونيسيا
استكشاف ثقافة القهوة في قطر وإندونيسيا

استكشاف ثقافة القهوة في قطر وإندونيسيا

سيركز المعرض الذي سيُقام في متحف قطر الوطني على زراعة القهوة المستدامة التي تحمي النظم البيئية، وتمكين المرأة في مجال إنتاج القهوة، والقصص الإنسانية التي تدخل في صميم صناعة القهوة.

وسيتنقل الزوار عبر 5 مناطق متميزة في معرض "القهوة في قطر والكوبي في إندونيسيا: قصة إنتاج ومذاق" بدءًا من معرض "ما هي القهوة؟" ويتبع هذه المقدمة الجذابة عن حبوب القهوة عرض عن "زراعة وتجارة القهوة"، مع التركيز على تاريخ وتأثير تزايد استهلاك القهوة في كل من إندونيسيا والعالم العربي.

ويسلط معرض "التحميص والتخمير" الضوء على عمليات وتقاليد ممارسات القهوة، وذلك باستخدام حبوب البن والتوابل لمنح الزوار تجربة حسية. وسيعرض معرض "تقديم القهوة وشربها" الطقوس المرتبطة بشرب القهوة في قطر وإندونيسيا من خلال عرض بزاوية 360 درجة ينقل الزوار إلى أحد المقاهي في قلب جاكرتا، ومساحة مخصصة للمجلس القطري الشهير.

أما المنطقة الأخيرة وهي ركن "القهوة والإبداع"، فسوف تحتفل ببعض أشكال الفنون الثقافية الحيوية التي تُمارس في كلا البلدين، من منسوجات الباتيك الإندونيسية والرقصات التقليدية بالأقنعة إلى الفنانين القطريين ورواد الأعمال المبدعين في قطر.

وسيتم تنظيم برنامج رائع حافل بالفعاليات العامة المثيرة على هامش المعرض في الدوحة، يجمع بين المقاهي المحلية والفنانين المعاصرين وخبراء صناعة القهوة الإندونيسيين، بالإضافة إلى المسابقات والجولات الإرشادية والمزيد من الفعاليات الأخرى.

معرض القهوة في متحف قطر الوطني
Scroll down
معرض القهوة في متحف قطر الوطني
معرض القهوة في متحف قطر الوطني

برنامج فعاليات شهر يناير

مسابقة فن صناعة قهوة اللاتيه

ماذا؟ مسابقة يمكن لعموم الجماهير حضورها
متى؟ 13 يناير 2024، من الساعة 3:00 عصراً إلى الساعة 7:00 مساءً (باللغتين العربية والإنجليزية)
أين؟ بالقرب من قاعة مواتر، متحف قطر الوطني

انضموا إلينا في متحف قطر الوطني للمشاركة في مسابقة فن صناعة قهوة اللاتيه المثيرة! شاهدوا بعضًا من أمهر خبراء صناعة القهوة المحليين أثناء عملهم وهم يبتكرون تصميمات مذهلة لقهوة اللاتيه. يُشترط الحجز، وتتوفر التذاكر المجانية على الموقع الإلكتروني لمتحف قطر الوطني.

سيتم الإعلان عن المزيد من الفعاليات المقبلة في شهر يناير قريبًا.

برنامج فعاليات شهر ديسمبر

مسابقة فن صنع قهوة اللاتيه - دعوة مفتوحة لخبراء القهوة 

ماذا؟ مسابقة مفتوحة لخبراء القهوة المحليين
متى؟ 2 ديسمبر 2023 من الساعة 2:30 عصرًا إلى الساعة 7:00 مساءً (باللغتين العربية والإنجليزية)
أين؟ قاعة درويش الفار، متحف قطر الوطني

 خبراء صناعة القهوة الماهرين في قطر مدعوون للمشاركة في مسابقة فن اللاتيه لإظهار مهاراتهم الحرفية. تابعوا الموقع الإلكتروني لمتحف قطر الوطني للاطلاع على إرشادات المسابقة والتسجيل.

اكتشف بديل القهوة مع نواة التمر

ماذا؟ نشاط عابر
متى؟ 1 ديسمبر 2023، من الساعة 11:00 صباحًا إلى الساعة 2:00 ظهرًا ويوم 2 ديسمبر 2023 من الساعة 3:00 عصرًا إلى الساعة 6:00 مساءً (باللغتين العربية والإنجليزية)
أين؟ بالقرب من متجر الهدايا للأطفال، متحف قطر الوطني

اكتشفوا بديلاً فريدًا للقهوة في هذه التجربة العابرة المتاحة في متحف قطر الوطني! وباستخدام نواة التمر، سيقوم الفريق بإعداد مشروب لذيذ خالٍ من الكافيين. ونظرًا لأن هذا النشاط عابر، فلا يتطلب الأمر وجود حجز مسبق. 

الاستدامة والقهوة

ماذا؟ حلقة نقاشية
متى؟ 7 ديسمبر 2023، من الساعة 5:00 مساءً إلى الساعة 7:00 مساءً (باللغتين العربية والإنجليزية)
أين؟ قاعة درويش الفار، متحف قطر الوطني 

انضموا إلينا لحضور مناقشة مثمرة حول الاستدامة والقهوة. ستضم قائمة المتحدثين الدكتورة أسبا، عالمة البيئة والأبحاث، والأستاذ الدكتور محمد أبو دية، الحاصل على دكتوراه في علوم النباتات، وغانم السيلطي، رائد الأعمال المتخصص في صناعة القهوة. يُشترط الحجز، وتتوفر التذاكر مجانًا على الموقع الإلكتروني لمتحف قطر الوطني.

قصة القهوة العربية

ماذا؟ جولة بصحبة مرشد
متى؟ 19 و26 ديسمبر 2023، من الساعة 1:00 ظهرًا إلى الساعة 2:30 عصرًا (باللغة الإنجليزية) ومن الساعة 4:00 مساءً إلى 5:30 مساءً (باللغة العربية)
أين؟ متحف قطر الوطني

في هذه السلسلة من الجولات التي تُقام بصحبة مرشدين، سيتعرف المشاركون على تاريخ القهوة العربية بالإضافة إلى التقاليد والمعدات والطقوس اللازمة المتعلقة بإعداد وتقديم القهوة في قطر. البريد الإلكتروني: Toursnmoq@qm.org.qa للاستفسار والحجز.

برنامج فعاليات نوفمبر

فنجان

ماذا؟ : رواية القصص
متى؟: 4 نوفمبر 2023، من 4:00 عصرًا إلى 5:00 مساءً  (باللغة العربية)
أين؟: مكتبة محمد جاسم الخليفي بالمتحف الوطني  

انضموا إلينا في هذه الجلسة الممتعة لرواية القصص للتعرف على فنجان جدتي والقهوة القطرية. وبعد الاستماع لراويتنا المبهجة، سيتمكن الأطفال من صنع تذكار يدوي من وحي القصة وأخذه معهم إلى المنزل. مناسبة للأطفال في سن 12 عامًا أو أصغر. الحضور مجاني، ويشترط التسجيل عبر البريد الإلكتروني: librarynmoq@qm.org.qa

ريادة الأعمال في مجال القهوة في قطر 

ماذا؟: جلسة نقاشية 
متى؟: 9 نوفمبر 2023، من الساعة 5:00 - 7:00 مساءً (باللغتين العربية والإنجليزية)
أين؟: مسرح درويش الفار – متحف قطر الوطني  

انضموا إلينا لحضور حديث ملهم حول ريادة الأعمال في مجال القهوة بحضور رواد أعمال محليين. تعرف على كيفية إنجازهم للنجاح في صناعة القهوة في قطر. الدخول مجانًا، وتتوافر التذاكر على الموقع الإلكتروني لمتحف قطر الوطني وفي مكتب الاستقبال بمتحف قطر الوطني.

  مؤجل - تعلم طريقة تحضير القهوة القطرية   

ماذا؟: نشاط حر 
متى؟: 13 نوفمبر 2023، 4:00 عصرًا - 7:00 مساءً (15 دقيقة لكل مشارك) (باللغتين العربية والإنجليزية) 
أين؟: قرب مسرح درويش الفار، متحف قطر الوطني 

اكتشفوا فن صنع القهوة العربية اللذيذة! انضموا إلينا لخوض تجربة عملية في تحضير القهوة القطرية التقليدية. شرفونا بالحضور، شاركوا وانهمكوا في رحلة أصيلة لصنع القهوة. مناسب للفئة العمرية فوق سن 13 عام. 

تصميم فنجان القهوة  

ماذا؟ نشاط حر 
متى؟ 23 و30 نوفمبر 2023، 4:00 عصرًا - 7:00 مساءً (15 دقيقة لكل مشارك) (باللغتين العربية والإنجليزية)
أين؟ قرب متجر هدايا الأطفال - متحف قطر الوطني   

انضموا إلينا في جلسة مرتجلة للرسم على فناجين القهوة! أطلقوا العنان لمواهبكم الفنية وزيّنوا أكواب القهوة بتصاميمكم الفريدة. أمسكوا فناجينكم، وأبدعوا، واستمتعوا باحتساء قهوتكم بلمسة شخصية! مناسب للفئة العمرية فوق سن 13 عام.

 مؤجل - سينما المجلس 

ماذا؟ عرض فيلم 
متى؟ 15 نوفمبر، 4:00 – 6:00 مساءً (باللغتين العربية والإنجليزية)
أين؟ القصر القديم

انضموا إلينا في عرض مميز لفيلم المجلس لشباب قطريين موهوبين، وتعوارف على رحلتهم في إنتاج الأفلام ومصدر إلهامهم من خلال نقاش مفيد ومثري. التذاكر مجانية. 

ورشة فن اللاتيه   

ماذا؟ ورشة  
متى؟ 14 نوفمبر 2023، 4:00 – 6:00 مساءً (باللغة الإنجليزية)
أين؟ كافيه 999#، مطافئ 

أطلق العنان لفنان الباريستا الذي بداخلك! انضم إلى ورشة عمل فن اللاتيه وتعلم فن إبداع تصاميم القهوة الرائعة. مثالي لعشاق القهوة والباريستا الشغوفين. خض هذه التجربة وحول مشروب اللاتيه الخاص بك إلى عمل فني! مناسبة للفئة العمرية فوق سن 16 عام. تبلغ تكلفة الورشة 140 ريال قطري، ويمكن حجزها عبر الإنترنت. 

برنامج فعاليات شهر أكتوبر

لقهوة في قطر وإندونيسيا

ماذا؟ حلقة نقاشية (باللغة العربية والإنجليزية)
متى؟ 25 أكتوبر 2023، من الساعة 5:00 إلى الساعة 7:00 مساءً
أين؟ مسرح درويش الفار – متحف قطر الوطني 

من المقرر أن تكون هذه المحاضرة حول ثقافة القهوة في قطر وإندونيسيا التي يستضيفها فريق التعلم والتواصل بمثابة استكشاف ثقافي للكافيين. اكتشف التقاليد الفريدة والقصص الآسرة من تلك الدول المتنوعة خلال هذه الحلقة النقاشية في متحف قطر الوطني. وهذه الفعالية مجانية (وتتطلب الحجز المسبق)، وتتوافر التذاكر على الموقع الإلكتروني لمتحف قطر الوطني وفي مكتب الاستقبال بمتحف قطر الوطني.

دعوة مفتوحة: مسابقة التخمير ورواية القصص

ماذا؟ مسابقة لخبراء صناعة القهوة الماهرين (باللغة العربية والإنجليزية).
متى؟ 28 أكتوبر 2023، من الساعة 3:00 عصرًا إلى الساعة 7:00 مساءً
أين؟ مسرح درويش الفار – متحف قطر الوطني

دعوة لجميع خبراء صناعة القهوة الموهوبين في قطر - يدعو متحف قطر الوطني صانعي القهوة الموهوبين في جميع أنحاء قطر لعرض مهاراتهم الفنية في صناعة القهوة في مسابقة تحضير القهوة. وستتيح هذه المسابقة، التي ينظمها فريق التعلم والتواصل بالتعاون مع الشركاء، للمشاركين فرصة للفوز بجوائز مالية وتقديرية والفوز بقلوب محبي القهوة في المواجهة النهائية للقهوة. 

قصة القهوة العربية

ماذا؟ جولة إرشادية، متحف قطر الوطني
متى؟ 30 – 31 أكتوبر 2023، من الساعة 1:00 ظهرًا إلى 2:30 عصرًا (باللغة الإنجليزية)، ومن الساعة 4:00 عصرًا إلى الساعة 5:30 مساءً (باللغة العربية)
أين؟ متحف قطر الوطني

في هذه الجولة الإرشادية التي ينظمها متحف قطر الوطني، سيتعرف المشاركون على تاريخ القهوة العربية بالإضافة إلى التقاليد والمعدات والطقوس المتعلقة بإعداد وتقديم القهوة في قطر. وستتاح لهم أيضًا فرصة تذوق القهوة في إطار هذه الجولة. والجولة مناسبة للأعمار من سن 16 سنة فما فوق. للاستفسار والحجز، يُرجى التواصل مع: toursnmoq@qm.org.qa

شركاء المعرض:

شريك معرض القهوة: متحف قطر الوطني

شريك معرض القهوة: إكسبو 2023 الدوحة، قطر

شريك معرض القهوة: قطر تُبدع

شريك معرض القهوة: متاحف قطر

العام الثقافي قطر- إندونيسيا 2023

اكتشف العام الثقافي قطر - إندونيسيا

يحتفي العام الثقافي قطر - إندونيسيا 2023 بأواصر الصداقة والتعاون بين بلدينا، ومشاركة تراثنا وقيمنا وتقاليدنا وابتكاراتنا المعاصرة. وعندما تلتقي ثقافتا قطر وإندونيسيا معًا، يلتقي الماضي الغني بمستقبل مشرق.

شاهد ما هو موجود
منظر بركاني في إندونيسيا، براكين صخرية محاطة بسحب ضبابية مواجهة للسماء وقت غروب الشمس.

Years of Culture

false

false

2023/10/23 - 2024/02/17

Growing Kopi, Drinking Qahwa - The Story of Coffees in Qatar and Indonesia

In collaboration with the National Museum of Indonesia, the National Museum of Qatar (NMoQ) presents Growing Kopi, Drinking Qahwa; Stories of Coffee in Qatar and Indonesia

Hosted during the Qatar-Indonesia 2023 Year of Culture, this immersive exhibition will bring to life the traditional and contemporary coffee cultures of both nations through interactive exhibits, unique experiences and local events in Qatar.

This new exhibition in Doha will take visitors on a sensory journey through the global history of coffee using innovative displays, dynamic projections, fragrances, soundscapes, specially commissioned artworks and more! The exhibition will open to the general public on Tuesday 24th October.

Qatar and Indonesia Coffee exhibition
National Museum Of Qatar temporary exhibitions

Exploring Coffee Culture in Qatar and Indonesia

The exhibition at the National Museum of Qatar will emphasise sustainable coffee cultivation that protects ecosystems, the empowerment of women in coffee production and the human stories at the heart of the coffee industry. 

Visitors will move through 5 distinct areas of the Growing Kopi, Drinking Qahwa exhibition space, beginning with What is Coffee? This captivating introduction to the coffee bean is followed by Growing and Trading Coffee, with a focus on the history and impact of growing coffee consumption in both Indonesia and the Arab World.

Roasting and Brewing highlights the processes and traditions of coffee practices, using coffee beans and spices to give visitors a sensory experience. Serving and Drinking will showcase the rituals associated with drinking coffee in Qatar and Indonesia with a 360-degree projection transporting visitors to a coffee shop in the heart of Jakarta, and a space dedicated to the iconic Qatari majlis. 

The final zone Coffee and Creativity, will celebrate some of the vibrant cultural art forms practised in both countries, from Indonesian batik textiles and traditional mask dances to Qatari artists and creative entrepreneurs in Qatar. 

An exciting public events programme will unfold alongside the exhibition in Doha, bringing together local coffee shops, contemporary artists and Indonesian baristas, as well as competitions, guided tours and more.

Exploring Coffee Culture in Qatar and Indonesia
Scroll down
Exploring Coffee Culture in Qatar and Indonesia
Coffee exhibition at the National Museum of Qatar

January Events Programme

Latte Art Competition

What? Competition for the general public to attend
When? 13th January 2024, 3:00 to 7:00 pm (Arabic and English)
Where?  Next to Mawater Gallery, National Museum of Qatar 

Join us at the National Museum of Qatar for an exciting Latte Art Competition! Witness some of the most skilled local baristas  in action as they create stunning latte designs. Booking is required, with  free tickets available on the NMoQ website.

More upcoming events in January will be announced soon.

December Events Programme

Latte Art Competition - Open Call For Baristas

What? Competition for local baristas to enter
When? 2nd December 2023,  2:30 to 7:00 pm  (Arabic and English)
Where? Darwish Al Far Auditorium, National Museum of Qatar 

Skillful baristas in Qatar are invited to enter our Latte Art Competition and exhibit their craftsmanship. Keep an eye on the NMoQ Website for the competition guidelines and registration.

Discover a Coffee Alternative with Date Pits

What?  Drop-In Activity
When? 1st December 2023 11:00 am to 2:00 pm and 2nd December 2023 3:00 to 6:00 pm  (Arabic and English)
Where? Next to The Children's Gift Shop, National Museum of Qatar

Discover a unique coffee alternative at this drop-in experience at the National Museum of Qatar! Using date pits, the team will brew a delightful beverage that is both decaffeinated and delicious. As this is a drop-in activity, no booking is required.

Sustainability & Coffee

What?  Panel Discussion
When? 7th December 2023 5:00 to 7:00 pm  (Arabic and English)
Where? Darwish Al Far Auditorium, National Museum of Qatar

Join us for an enlightening discussion on sustainability and coffee. The speakers will be Ecolgist and Research scientist Dr. Aspa, PhD Professor of Plant Science Dr. Mohammed H. Abu-Dieyeh and Entrepreneur in the coffee industry Ghanim Al Sulaiti. Booking is required, with tickets available free of charge on the NMoQ website.

 

A Story of Arabic Coffee

What?  Guided Tour
When? 19th and 26th December 2023 1:00 to 2:30 PM (English) & 4:00 to 5:30 PM (Arabic)
Where? National Museum of Qatar

On this series of guided tours, participants will learn about the history of Arabic coffee as well as the traditions, necessary equipment and rituals related to preparing and serving the Gahwa in Qatar. Email toursnmoq@qm.org.qa for enquiries and bookings.

November Events Programme

Grandma's Cup

What? Storytelling for Families
When? 4th November 2023,  4:00 to 5:00 pm  (Arabic)
Where? Mohammed Jassim Al Khulaifi Library

Join us for a fun storytelling session to learn about Grandma’s cup and the Qatari coffee. After listening to our delightful storyteller, children will be able to take home their own handmade memento of the story. Suitable for 12 years old and under. Free to attend, registration is required by email: librarynmoq@qm.org.qa 

Coffee Entrepreneurship in Qatar

What? Panel Discussion
When? 9th November 2023, 5:00 PM to 7:00 PM (English and Arabic)
Where? Darwish Al Far Auditorium – National Museum of Qatar 

Join us for an inspiring talk on coffee entrepreneurship by local entrepreneurs. Learn how they brewed success in Qatar's coffee industry. Entry is free, tickets are available on the NMoQ website and at the NMoQ reception desk. 

Learn how to make Qatari coffee  - Postponed

What? Drop-in Activity  
When: 13 November 2023, 4:00 PM to 7:00 PM, 15 minutes per participant (Arabic and English)
Where? Next to Darwish Al Far Auditorium – National Museum of Qatar 

Discover the art of making delicious Qatari coffee! Join us for a hands-on experience in the traditional process of brewing Qatari coffee. Drop by, engage, and immerse yourself in an authentic coffee-making journey. Suitable for ages 13+.

Coffee Cup Design  

What? Drop-in Activity  
When? 23rd / 30th November 2023, 4:00 PM to 7:00 PM, 15 minutes per participant (Arabic and English)
Where? Next to the children's gift shop – National Museum of Qatar 

Join us for an impromptu coffee cup drawing session! Unleash your artistic talents as you adorn Qatari coffee cups with your unique designs. Grab a cup, get creative, and enjoy your coffee with a personalised touch! Suitable for ages 13+.

Majlis Film - Postponed

What? Film Screening 
When? 15th November 2023, 4:00-6:00 PM (Arabic and English)
Where? The Old Palace  
 
Join us for a remarkable screening of the Majlis film by talented Qatari teens, learn about their journey of film production and inspiration through an insightful discussion. Tickets are Free. 

Latte Art Workshop   

What? Workshop   
When? 14th November 2023, 4:00 PM to 6:00 PM  (English)
Where? Café #999, Fire Station 

Unleash your inner barista! Join our Latte Art Workshop and learn the art of creating stunning coffee designs. Perfect for coffee lovers and aspiring baristas. Get hands-on and turn your latte into a masterpiece!" Suitable for ages 16+. The workshop costs 140 QR and can be booked online.

October Events Programme

Coffee in Qatar and Indonesia  

What? Panel Discussion (in English and Arabic)
When? 25th October 2023,  5:00 to 7:00 PM 
Where? Darwish Al Far Auditorium – National Museum of Qatar  

This lecture on Qatar and Indonesia's coffee culture hosted by the Learning & Outreach team is set to be a caffeinated cultural exploration. Unravel the unique traditions and captivating stories from these diverse nations during this panel discussion at NMoQ. This event is free of charge (advanced reservation required), with tickets available on NMoQ website and at the NMoQ reception desk.

Open Call: Brewing & Storytelling Competition   

What? A competition for skilled baristas (in English and Arabic)
When? 28th October 2023, 3:00 to 7:00pm
Where? Darwish Al Far Auditorium – National Museum of Qatar 

Calling all talented baristas in Qatar - NMOQ invites talented baristas across Qatar to showcase their coffee artistry in a brewing competition. Organised by the Learning & Outreach team in collaboration with Partners&Partners participants will have the opportunity to win acclaim, prizes and the hearts of coffee lovers in the ultimate coffee showdown. 

A Story of Arabic Coffee

What? Guided TourNMoQ
When? 30th - 31st October 2023, 1:00 to 2:30 PM (English) 4:00 to 5:30 PM (Arabic)
Where? National Museum of Qatar

In this guided tour organised by the National Museum of Qatar, participants will learn about the history of Arabic coffee as well as the traditions, equipment and rituals related to preparing and serving the Gahwa in Qatar. They will also have the opportunity to taste the coffee as part of the tour. Suitable for ages 16+. Contact toursnmoq@qm.org.qa for enquiries and bookings.

Exhibition Partners:

Coffee exhibition partner: National Museum of Qatar

Coffee exhibition partner: EXPO 2023 Doha Qatar

Coffee exhibition partner: Qatar Creates

Coffee exhibition partner: Qatar Museums

Qatar-Indonesia 2023

Discover Qatar-Indonesia

The Qatar-Indonesia 2023 Year of Culture celebrates the friendship and collaboration between our countries, sharing our heritage, values, traditions and contemporary innovations. When Qatar and Indonesia’s cultures come together, a rich past meets a bright future.

SEE WHAT’S ON
Volcanic landscape in Indonesia, rocky volcanoes surrounded by misty clouds against a sunset sky.