الأعوام الثقافية

false

false

2023/10/23 - 2024/02/17

القهوة في قطر والكوبي في إندونيسيا - قصة إنتاج ومذاق

بالتعاون مع متحف إندونيسيا الوطني، يقدم متحف قطر الوطني معرض "القهوة في قطر والكوبي في إندونيسيا: قصة إنتاج ومذاق"

وسيعيد هذا المعرض الشيق الذي يُقام ضمن فعاليات العام الثقافي قطر – إندونيسيا 2023، الحياة إلى ثقافات القهوة التقليدية والمعاصرة في كلا البلدين من خلال المعروضات التفاعلية والخبرات الفريدة والأحداث المحلية في قطر.

وسوف يصطحب هذا المعرض الجديد في الدوحة الزوار في رحلة حسية عبر التاريخ العالمي للقهوة باستخدام عروض مبتكرة وحيوية تعرض عطورًا ومشاهد صوتية وأعمالاً فنيةً مصممةً خصيصًا لهذا المعرض وغيرها من العروض! وسيفتح المعرض أبوابه للجماهير يوم الثلاثاء الموافق 24 أكتوبر.

معرض القهوة في قطر وإندونيسيا
استكشاف ثقافة القهوة في قطر وإندونيسيا

استكشاف ثقافة القهوة في قطر وإندونيسيا

سيركز المعرض الذي سيُقام في متحف قطر الوطني على زراعة القهوة المستدامة التي تحمي النظم البيئية، وتمكين المرأة في مجال إنتاج القهوة، والقصص الإنسانية التي تدخل في صميم صناعة القهوة.

وسيتنقل الزوار عبر 5 مناطق متميزة في معرض "القهوة في قطر والكوبي في إندونيسيا: قصة إنتاج ومذاق" بدءًا من معرض "ما هي القهوة؟" ويتبع هذه المقدمة الجذابة عن حبوب القهوة عرض عن "زراعة وتجارة القهوة"، مع التركيز على تاريخ وتأثير تزايد استهلاك القهوة في كل من إندونيسيا والعالم العربي.

ويسلط معرض "التحميص والتخمير" الضوء على عمليات وتقاليد ممارسات القهوة، وذلك باستخدام حبوب البن والتوابل لمنح الزوار تجربة حسية. وسيعرض معرض "تقديم القهوة وشربها" الطقوس المرتبطة بشرب القهوة في قطر وإندونيسيا من خلال عرض بزاوية 360 درجة ينقل الزوار إلى أحد المقاهي في قلب جاكرتا، ومساحة مخصصة للمجلس القطري الشهير.

أما المنطقة الأخيرة وهي ركن "القهوة والإبداع"، فسوف تحتفل ببعض أشكال الفنون الثقافية الحيوية التي تُمارس في كلا البلدين، من منسوجات الباتيك الإندونيسية والرقصات التقليدية بالأقنعة إلى الفنانين القطريين ورواد الأعمال المبدعين في قطر.

وسيتم تنظيم برنامج رائع حافل بالفعاليات العامة المثيرة على هامش المعرض في الدوحة، يجمع بين المقاهي المحلية والفنانين المعاصرين وخبراء صناعة القهوة الإندونيسيين، بالإضافة إلى المسابقات والجولات الإرشادية والمزيد من الفعاليات الأخرى.

معرض القهوة في متحف قطر الوطني
Scroll down
معرض القهوة في متحف قطر الوطني
معرض القهوة في متحف قطر الوطني

برنامج فعاليات شهر يناير

مسابقة فن صناعة قهوة اللاتيه

ماذا؟ مسابقة يمكن لعموم الجماهير حضورها
متى؟ 13 يناير 2024، من الساعة 3:00 عصراً إلى الساعة 7:00 مساءً (باللغتين العربية والإنجليزية)
أين؟ بالقرب من قاعة مواتر، متحف قطر الوطني

انضموا إلينا في متحف قطر الوطني للمشاركة في مسابقة فن صناعة قهوة اللاتيه المثيرة! شاهدوا بعضًا من أمهر خبراء صناعة القهوة المحليين أثناء عملهم وهم يبتكرون تصميمات مذهلة لقهوة اللاتيه. يُشترط الحجز، وتتوفر التذاكر المجانية على الموقع الإلكتروني لمتحف قطر الوطني.

سيتم الإعلان عن المزيد من الفعاليات المقبلة في شهر يناير قريبًا.

برنامج فعاليات شهر ديسمبر

مسابقة فن صنع قهوة اللاتيه - دعوة مفتوحة لخبراء القهوة 

ماذا؟ مسابقة مفتوحة لخبراء القهوة المحليين
متى؟ 2 ديسمبر 2023 من الساعة 2:30 عصرًا إلى الساعة 7:00 مساءً (باللغتين العربية والإنجليزية)
أين؟ قاعة درويش الفار، متحف قطر الوطني

 خبراء صناعة القهوة الماهرين في قطر مدعوون للمشاركة في مسابقة فن اللاتيه لإظهار مهاراتهم الحرفية. تابعوا الموقع الإلكتروني لمتحف قطر الوطني للاطلاع على إرشادات المسابقة والتسجيل.

اكتشف بديل القهوة مع نواة التمر

ماذا؟ نشاط عابر
متى؟ 1 ديسمبر 2023، من الساعة 11:00 صباحًا إلى الساعة 2:00 ظهرًا ويوم 2 ديسمبر 2023 من الساعة 3:00 عصرًا إلى الساعة 6:00 مساءً (باللغتين العربية والإنجليزية)
أين؟ بالقرب من متجر الهدايا للأطفال، متحف قطر الوطني

اكتشفوا بديلاً فريدًا للقهوة في هذه التجربة العابرة المتاحة في متحف قطر الوطني! وباستخدام نواة التمر، سيقوم الفريق بإعداد مشروب لذيذ خالٍ من الكافيين. ونظرًا لأن هذا النشاط عابر، فلا يتطلب الأمر وجود حجز مسبق. 

الاستدامة والقهوة

ماذا؟ حلقة نقاشية
متى؟ 7 ديسمبر 2023، من الساعة 5:00 مساءً إلى الساعة 7:00 مساءً (باللغتين العربية والإنجليزية)
أين؟ قاعة درويش الفار، متحف قطر الوطني 

انضموا إلينا لحضور مناقشة مثمرة حول الاستدامة والقهوة. ستضم قائمة المتحدثين الدكتورة أسبا، عالمة البيئة والأبحاث، والأستاذ الدكتور محمد أبو دية، الحاصل على دكتوراه في علوم النباتات، وغانم السيلطي، رائد الأعمال المتخصص في صناعة القهوة. يُشترط الحجز، وتتوفر التذاكر مجانًا على الموقع الإلكتروني لمتحف قطر الوطني.

قصة القهوة العربية

ماذا؟ جولة بصحبة مرشد
متى؟ 19 و26 ديسمبر 2023، من الساعة 1:00 ظهرًا إلى الساعة 2:30 عصرًا (باللغة الإنجليزية) ومن الساعة 4:00 مساءً إلى 5:30 مساءً (باللغة العربية)
أين؟ متحف قطر الوطني

في هذه السلسلة من الجولات التي تُقام بصحبة مرشدين، سيتعرف المشاركون على تاريخ القهوة العربية بالإضافة إلى التقاليد والمعدات والطقوس اللازمة المتعلقة بإعداد وتقديم القهوة في قطر. البريد الإلكتروني: Toursnmoq@qm.org.qa للاستفسار والحجز.

برنامج فعاليات نوفمبر

فنجان

ماذا؟ : رواية القصص
متى؟: 4 نوفمبر 2023، من 4:00 عصرًا إلى 5:00 مساءً  (باللغة العربية)
أين؟: مكتبة محمد جاسم الخليفي بالمتحف الوطني  

انضموا إلينا في هذه الجلسة الممتعة لرواية القصص للتعرف على فنجان جدتي والقهوة القطرية. وبعد الاستماع لراويتنا المبهجة، سيتمكن الأطفال من صنع تذكار يدوي من وحي القصة وأخذه معهم إلى المنزل. مناسبة للأطفال في سن 12 عامًا أو أصغر. الحضور مجاني، ويشترط التسجيل عبر البريد الإلكتروني: librarynmoq@qm.org.qa

ريادة الأعمال في مجال القهوة في قطر 

ماذا؟: جلسة نقاشية 
متى؟: 9 نوفمبر 2023، من الساعة 5:00 - 7:00 مساءً (باللغتين العربية والإنجليزية)
أين؟: مسرح درويش الفار – متحف قطر الوطني  

انضموا إلينا لحضور حديث ملهم حول ريادة الأعمال في مجال القهوة بحضور رواد أعمال محليين. تعرف على كيفية إنجازهم للنجاح في صناعة القهوة في قطر. الدخول مجانًا، وتتوافر التذاكر على الموقع الإلكتروني لمتحف قطر الوطني وفي مكتب الاستقبال بمتحف قطر الوطني.

  مؤجل - تعلم طريقة تحضير القهوة القطرية   

ماذا؟: نشاط حر 
متى؟: 13 نوفمبر 2023، 4:00 عصرًا - 7:00 مساءً (15 دقيقة لكل مشارك) (باللغتين العربية والإنجليزية) 
أين؟: قرب مسرح درويش الفار، متحف قطر الوطني 

اكتشفوا فن صنع القهوة العربية اللذيذة! انضموا إلينا لخوض تجربة عملية في تحضير القهوة القطرية التقليدية. شرفونا بالحضور، شاركوا وانهمكوا في رحلة أصيلة لصنع القهوة. مناسب للفئة العمرية فوق سن 13 عام. 

تصميم فنجان القهوة  

ماذا؟ نشاط حر 
متى؟ 23 و30 نوفمبر 2023، 4:00 عصرًا - 7:00 مساءً (15 دقيقة لكل مشارك) (باللغتين العربية والإنجليزية)
أين؟ قرب متجر هدايا الأطفال - متحف قطر الوطني   

انضموا إلينا في جلسة مرتجلة للرسم على فناجين القهوة! أطلقوا العنان لمواهبكم الفنية وزيّنوا أكواب القهوة بتصاميمكم الفريدة. أمسكوا فناجينكم، وأبدعوا، واستمتعوا باحتساء قهوتكم بلمسة شخصية! مناسب للفئة العمرية فوق سن 13 عام.

 مؤجل - سينما المجلس 

ماذا؟ عرض فيلم 
متى؟ 15 نوفمبر، 4:00 – 6:00 مساءً (باللغتين العربية والإنجليزية)
أين؟ القصر القديم

انضموا إلينا في عرض مميز لفيلم المجلس لشباب قطريين موهوبين، وتعوارف على رحلتهم في إنتاج الأفلام ومصدر إلهامهم من خلال نقاش مفيد ومثري. التذاكر مجانية. 

ورشة فن اللاتيه   

ماذا؟ ورشة  
متى؟ 14 نوفمبر 2023، 4:00 – 6:00 مساءً (باللغة الإنجليزية)
أين؟ كافيه 999#، مطافئ 

أطلق العنان لفنان الباريستا الذي بداخلك! انضم إلى ورشة عمل فن اللاتيه وتعلم فن إبداع تصاميم القهوة الرائعة. مثالي لعشاق القهوة والباريستا الشغوفين. خض هذه التجربة وحول مشروب اللاتيه الخاص بك إلى عمل فني! مناسبة للفئة العمرية فوق سن 16 عام. تبلغ تكلفة الورشة 140 ريال قطري، ويمكن حجزها عبر الإنترنت. 

برنامج فعاليات شهر أكتوبر

لقهوة في قطر وإندونيسيا

ماذا؟ حلقة نقاشية (باللغة العربية والإنجليزية)
متى؟ 25 أكتوبر 2023، من الساعة 5:00 إلى الساعة 7:00 مساءً
أين؟ مسرح درويش الفار – متحف قطر الوطني 

من المقرر أن تكون هذه المحاضرة حول ثقافة القهوة في قطر وإندونيسيا التي يستضيفها فريق التعلم والتواصل بمثابة استكشاف ثقافي للكافيين. اكتشف التقاليد الفريدة والقصص الآسرة من تلك الدول المتنوعة خلال هذه الحلقة النقاشية في متحف قطر الوطني. وهذه الفعالية مجانية (وتتطلب الحجز المسبق)، وتتوافر التذاكر على الموقع الإلكتروني لمتحف قطر الوطني وفي مكتب الاستقبال بمتحف قطر الوطني.

دعوة مفتوحة: مسابقة التخمير ورواية القصص

ماذا؟ مسابقة لخبراء صناعة القهوة الماهرين (باللغة العربية والإنجليزية).
متى؟ 28 أكتوبر 2023، من الساعة 3:00 عصرًا إلى الساعة 7:00 مساءً
أين؟ مسرح درويش الفار – متحف قطر الوطني

دعوة لجميع خبراء صناعة القهوة الموهوبين في قطر - يدعو متحف قطر الوطني صانعي القهوة الموهوبين في جميع أنحاء قطر لعرض مهاراتهم الفنية في صناعة القهوة في مسابقة تحضير القهوة. وستتيح هذه المسابقة، التي ينظمها فريق التعلم والتواصل بالتعاون مع الشركاء، للمشاركين فرصة للفوز بجوائز مالية وتقديرية والفوز بقلوب محبي القهوة في المواجهة النهائية للقهوة. 

قصة القهوة العربية

ماذا؟ جولة إرشادية، متحف قطر الوطني
متى؟ 30 – 31 أكتوبر 2023، من الساعة 1:00 ظهرًا إلى 2:30 عصرًا (باللغة الإنجليزية)، ومن الساعة 4:00 عصرًا إلى الساعة 5:30 مساءً (باللغة العربية)
أين؟ متحف قطر الوطني

في هذه الجولة الإرشادية التي ينظمها متحف قطر الوطني، سيتعرف المشاركون على تاريخ القهوة العربية بالإضافة إلى التقاليد والمعدات والطقوس المتعلقة بإعداد وتقديم القهوة في قطر. وستتاح لهم أيضًا فرصة تذوق القهوة في إطار هذه الجولة. والجولة مناسبة للأعمار من سن 16 سنة فما فوق. للاستفسار والحجز، يُرجى التواصل مع: toursnmoq@qm.org.qa

شركاء المعرض:

شريك معرض القهوة: متحف قطر الوطني

شريك معرض القهوة: إكسبو 2023 الدوحة، قطر

شريك معرض القهوة: قطر تُبدع

شريك معرض القهوة: متاحف قطر

العام الثقافي قطر- إندونيسيا 2023

اكتشف العام الثقافي قطر - إندونيسيا

يحتفي العام الثقافي قطر - إندونيسيا 2023 بأواصر الصداقة والتعاون بين بلدينا، ومشاركة تراثنا وقيمنا وتقاليدنا وابتكاراتنا المعاصرة. وعندما تلتقي ثقافتا قطر وإندونيسيا معًا، يلتقي الماضي الغني بمستقبل مشرق.

شاهد ما هو موجود
منظر بركاني في إندونيسيا، براكين صخرية محاطة بسحب ضبابية مواجهة للسماء وقت غروب الشمس.