الأعوام الثقافية

false

false

زيارة متحف قطر الوطني

2024/06/27

يفتخر متحف قطر الوطني بماضي البلاد وحاضرها ومستقبلها، ويحتفي بالهوية القطرية والإرث الثقافي الغني لدولة قطر. ويضم المتحف مجموعة متميزة من القطع الأثرية والصور الفوتوغرافية والمجوهرات والملابس وغيرها، التي تحكي قصة قطر بطرق جديدة ومبتكرة.
متحف قطر الوطني
Scroll down

بين العناصر المختلفة التي شكلت قطر على مر التاريخ، ويروي قصة الشعب القطري من خلال تجربة متحفية شيقة وتفاعلية في الدوحة.

وقالت سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر:"يمثل متحف قطر الوطني التجسيد المادي لهوية دولة قطر التي تفتخر بها، حيث يربط تاريخ البلاد بحاضرها المتنوع والعالمي. وسيعكس المتحف جزءًا من حياة كل قطري، ويمثل جذورنا وهويتنا." 

وقد تم اختيار موقع متحف قطر الوطني خصيصًا حيث يقع في وسطه قصر الشيخ عبد الله بن جاسم آل ثاني. ويبدو أن مبنى المتحف المنحوت، الذي تم الانتهاء منه في عام 2019، يمتد إلى الخارج من القصر القديم المحفوظ بشكل مذهل، ويلتقي عند تقاطع ماضي دولة قطر وحاضرها.

ومثَّل المتحف الخلفية المذهلة لعدة سنوات من فعاليات مبادرة الأعوام الثقافية، بما في ذلك حفل الذكرى السنوية العاشرة المذهل لانطلاق المبادرة والعرض الأول لسيمفونية وردة الصحراء في عام 2022.

نبذة عن متحف قطر الوطني

صمم المهندس المعماري الفرنسي جان نوفيل، الحائز على جائزة بريكزر والمشهور عالميًا بأعماله بما في ذلك برج الدوحة ومعهد العالم العربي في باريس وبرج أغبار في برشلونة وغيرها من الأعمال الشهيرة، الهيكل المذهل للمتحف الموجود في الدوحة بدولة قطر.

وقد استُلهمت الأشكال الدائرية الفريدة للمبنى من الأشكال الساحرة لوردة الصحراء، وهي ظاهرة طبيعية تتشكل من الرمال المتبلورة، الموجودة في المناطق الصحراوية بدولة قطر. وكانت النتيجة تحفة معمارية غيرت المشهد الطبيعي لمدينة الدوحة.

وكان متحف قطر الوطني كذلك أول متحف في قطر والشرق الأوسط يحصل على شهادة المفتاح الأخضر للاستدامة.

وخلال العام الثقافي قطر- الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا 2022، كان المتحف الذي يمثل الهندسة المعمارية الفريدة والمبدعة لدولة قطر مصدر إلهام لسيمفونية وردة الصحراء للموسيقار المقيم في متحف قطر الوطني مالك جندلي. وقُدِّمت هذه السيمفونية، التي عزفتها أوركسترا قطر الفلهارمونية، للمرة الأولى خلال الاحتفالات بالذكرى العاشرة لمبادرة الأعوام الثقافية.

ماذا يوجد داخل متحف قطر الوطني؟

القصر القديم 

يقع المقر السابق للشيخ عبد الله بن جاسم آل ثاني، الذي بُنيَّ في أوائل القرن العشرين، في قلب متحف قطر الوطني. وقد تحول القصر القديم إلى متحف قطر الوطني في عام 1975، وفاز في النهاية بجائزة الأغاخان للعمارة في عام 1980.

واليوم، أصبح هذا المعلم التاريخي الذي تم ترميمه بدقة كنزًا وطنيًا، ونظرًا لكونه مقرًا لحكومة قطر لمدة استمرت 25 عامًا، فإنه يشكل جزءًا مهمًا من تاريخ البلاد.

صالات المتحف

يتبع المتحف تصميمًا دائريًا فريدًا، وهو ما يمنح الزوار نبذة رائعة عن التاريخ والثقافة القطرية، مع تقسيمها إلى موضوعات مختلفة.

وهناك 11 صالة عرض دائمة عامرة بالمعارض المواضيعية والعروض التفاعلية حول جوانب مهمة من الحياة في قطر. وتبدأ رحلة الزائر بتكوين قطر والمساحات المخصصة لبيئات قطر الطبيعية وآثار قطر وشعب قطر.

وتتناول صالات العرض التالية الطرق التي أثرت بها المناظر الطبيعية في قطر على أسلوب الحياة المحلي، حيث تبرز الحياة في البر (الصحراء) والحياة على الساحل. ويسلط معرض اللآلئ والاحتفالات الضوء على كيفية تشكيل مهنة الغوص بحثًا عن اللؤلؤ للحياة في قطر على مر السنين. وأخيرًا، تركز المعارض النهائية على تاريخ قطر الحديث وقطر اليوم.

وتتوفر أيضًا أدلة صوتية جذابة بلغات مختلفة لتوجيه الزوار في المتحف بالسرعة التي تناسبهم. ويمكن أيضًا الاستمتاع بأبرز معالم جولة الدليل الصوتي في متحف قطر الوطني وجولة الدليل الصوتي في القصر القديم من المنزل.

ويمكن للزوار التعرف بشكلٍ أكبر على متحف قطر الوطني عبر زيارة المتحف الافتراضي الجديد، الذي يحتوي على جدول زمني تفاعلي لتاريخ قطر، وخرائط ذات طابع خاص، وأرشيف رقمي مثير للإعجاب من القطع الأثرية.

ماذا تفعل في متحف قطر الوطني؟

زيارة متحف قطر الوطني مع الأطفال: 

يُعد متحف قطر الوطني مكانًا رائعًا للأطفال في الدوحة. ويوجد برنامج فعاليات مخصص للعائلات، ويفخر المتحف بتوقيعه على بيان إشراك الأطفال في المتاحف.

ينظم برنامج الاستكشاف بالمتحف فعاليات تعليمية عملية وأنشطة تفاعلية ممتعة للطلاب، ويقدم متحف قطر الوطني جولات مدرسية لمختلفالأعمار.

وسوف يستمتع الصغار أيضًا بالحديقة المحيطة بمتحف قطر الوطني، والتي تضم العديد من الملاعب والبحيرة والكهوف التي يمكن استكشافها. 

الفعاليات والمعارض في متحف قطر الوطني

إلى جانب المعارض الدائمة، يشتهر متحف قطر الوطني باستضافة معارض مؤقتة ممتازة كل عام.

وتشتمل قائمة المعارض الشهيرة في متحف قطر الوطني على معرض حكايات بقر البحر: رحلات في مروج الأعماق خلال العام الثقافي قطر- الولايات المتحدة 2021، ومعرض "عقلي كما تراه، وعقلك كما أراه" للفنان بيبيلوتي ريست. 

وفي إطار العام الثقافي قطر- إندونيسيا 2023، تعاون متحف قطر الوطني مؤخرًا مع المتحف الوطني الإندونيسي لإقامة معرض استثنائي بعنوان: "القهوة في قطر والكوبي في إندونيسيا - قصة إنتاج ومذاق". 

ابق على اطلاع بأحدث المعارض والفعاليات على الموقع الإلكتروني لمتحف قطر الوطني.

هل يمكنك تناول الطعام في متحف قطر الوطني؟

هناك مجموعة متنوعة من المطاعم موجودة في متحف قطر الوطني، بما في ذلك مقهى وردة الصحراء الجميل، الذي يقدم المأكولات القطرية المتنوعة تحت قيادة الشيف نوف المري.

ويتميز مطعم جيوان، الذي يقع في الطابق الرابع، بأنه مطعم أنيق ومعاصر يقدم المأكولات القطرية الحديثة تحت قيادة الشيف الفرنسي الشهير آلان دوكاس. ويأخذ المطعم الفاخر الموجود في متحف قطر الوطني الضيوف في رحلة حسية رائعة حافلة بالمناظر الطبيعية والتراث القطري، مع التركيز على المنتجات المحلية.

ويتميز مقهى "ثلاثين" الذي يطل على الحديقة والهندسة المعمارية الرائعة للمتحف، بأنه مقهى نباتي موجود في متحف قطر الوطني يقدم مأكولات نباتية مستوحاة من المطبخ القطري بشكل جميل. ويتسم مقهى 875 بأنه مقهى مريح يقع داخل متحف قطر الوطني في طابق الميزانين.

خطط لزيارتك إلى متحف قطر الوطني:

يحتوي المتحف على إرشادات مفيدة للزوار على موقعه الإلكتروني تحدد قواعد اللباس في متحف قطر الوطني، وأشياء أخرى مهمة يجب معرفتها قبل الزيارة.

متى يفتح المتحف الوطني في الدوحة؟

تبدأ ساعات عمل متحف قطر الوطني من الساعة 9 صباحًا إلى 7 مساءً، من السبت إلى الخميس، ومن الساعة 1.30 ظهرًا إلى 7 مساءً يوم الجمعة.

كيف تصل إلى متحف قطر الوطني؟

يخدم متحف قطر الوطني محطة مترو مخصصة على الخط الذهبي ويمكن الوصول إليه بسهولة بالحافلة من جميع أنحاء الدوحة. ومن السهل المشي أو القيادة إلى المتحف، وتتوفر مواقف للسيارات في الموقع.
تربط حافلة متاحف قطر المجانية بين متحف قطر الوطني ومتحف الفن الإسلامي والمؤسسات المحلية الأخرى، وتتوقف في المواقف المخصصة لها بانتظام.

ما هي تكلفة الدخول إلى متحف قطر الوطني؟

يمكن لجميع المقيمين في قطر (بالإضافة إلى الأعضاء الحاملين لبطاقة One Pass وغير المقيمين تحت سن 16 عامًا) زيارة متحف قطر الوطني مجانًا. وبالنسبة لغير المقيمين الذين تزيد أعمارهم عن 16 عامًا، تبلغ تكلفة دخول المتحف 50 ريالًا قطريًا، أو 25 ريالًا قطريًا للطلاب.

وتبلغ مدة التذكرة ساعة واحدة وتتضمن الدخول إلى متحف قطر الوطني وجميع المعارض المؤقتة. احجز تذكرتك الآن!

استكشف متاحف قطر الأخرى التي يمكنك زيارتها في الدوحة بالتعاون مع مبادرة الأعوام الثقافية.