الأعوام الثقافية

false

false

قطر- الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا 2022

النسخة الحادية عشرة من مبادرة الأعوام الثقافية

قدَّمت النسخة الحادية عشرة من مبادرة الأعوام الثقافية، قطر – الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا 2022 برنامجًا حافلاً بالتجارب والمعارض والفعاليات التي استعرضت مجموعة متنوعة من الثقافات من جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا. وشهد عام 2022 أيضًا مرور عقد على انطلاق مبادرة الأعوام الثقافية، مع الاحتفال بحلول الذكرى العاشرة للمبادرة.
Scroll down
الهندسة المعمارية الأنيقة لمتحف الفن الإسلامي في قطر، مضاءة بوهج دافئ في مواجهة السماء أثناء الليل.

تعميق التفاهم بين الأمم وشعوبها.

في عام 2022، احتفى العام الثقافي قطر - الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا، للمرة الأولى، بمنطقة بأكملها، حيث جرى تبادل ثقافي طموح وملهم مع دول ومجتمعات من أفغانستان والجزائر وبنغلاديش والبحرين وبوتان ومصر والهند والعراق وإيران والأردن والكويت ولبنان وليبيا وجزر المالديف والمغرب ونيبال وسلطنة عُمان وباكستان وفلسطين والمملكة العربية السعودية والسودان وسريلانكا وتركيا وتونس والإمارات العربية المتحدة واليمن.

وعُقد حفل افتتاح مميز في ساحة مطافئ بالدوحة، وشهدت عروضًا للملحنة والمغنية وكاتبة الأغاني القطرية الشهيرة دانا الفردان وتقديم مقبلات ابتكرها الشيف الفلسطيني سامي التميمي، الحائز على عدة جوائز.

برج حجري مقبب ومزين بنماذج مزخرفة ونوافذ مُحاطة بالخضرة.
Scroll down
برج حجري مقبب ومزين بنماذج مزخرفة ونوافذ مُحاطة بالخضرة.

شهد برنامج العام الثقافي 2022 تنظيم مجموعة متنوعة رائعة من الفعاليات والتجارب الثقافية استضافتها قطر ومثلت جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا.  واشتملت أبرز الأحداث في البرنامج على عرض دمى الظل التركي، ومهرجان المجتمع الهندي في حديقة متحف الفن الإسلامي، وعرض للأزياء اليمنية التقليدية في متحف قطر الوطني، والاحتفال بالثقافة السريلانكية في المدينة التعليمية، من بين العديد من الفعاليات الأخرى.

كما سلط العام الثقافي قطر – الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا 2022 الضوء على المواهب المحلية من خلال الفعاليات والمعارض التي عُقدت في قطر، وشهدت مشاركة فنانين ومصممين قطريين مشهورين يعملون في مجال الاستدامة مرورًا بصانعي أفلام ومصورين موهوبين وغيرهم. واستضافت متاحف قطر معارض لفنانين عالميين بارزين من بينهم بيبيلوتي ريست، التي أبدعت منحوتات وأعمال فنية عامة جديدة، واستضاف هذا العام الثقافي خبراء بارزين لإلقاء محاضرات في الدوحة.

وشهد هذا العام الاستثنائي لدولة قطر، الدولة المضيفة لبطولة كأس العالم لكرة القدم فيفا- قطر 2022™، افتتاح متاحف وأماكن عامة جديدة في الدوحة، مثل متحف قطر 3-2-1 والمتحف الأولمبي الرياضي وساحة الأعلام، التي افتُتحت بإقامة مهرجان ثقافي نابض بالحياة استمر لمدة 10 أيام.

 

وقد احتفلنا معًا أيضًا بإرث الأعوام الثقافية السابقة، بما في ذلك العام الثقافي قطر- فرنسا 2020، من خلال مشروع أوبيسون للنسيج، وهو مشروع تعاوني بين الفنانة القطرية بثينة المفتاح ومؤسسة فرنسية عمرها 600 عام، وهي مؤسسة أوبيسون للنسيج.

وشهد عام 2022 كذلك الاحتفال بمناسبات مهمة مثل الذكرى الخمسين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين قطر واليابان، التي تميزت بتبادل بين الفنانين هاياكي نيشيجاكي ويوسف أحمد، ومسابقة "المانغا ستايل" الشهيرة التي كانت مفتوحة للجماهير. كما أقيمت فعالية خاصة للتواصل في الدوحة للاحتفال بالذكرى الخمسين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين دولة قطر والولايات المتحدة الأمريكية.

واختُتم العام الثقافي قطر – الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا 2022 بإقامة حفل رائع في متحف قطر الوطني، تضمن العرض العالمي الأول لسيمفونية وردة الصحراء، التي لحنها الموسيقار مالك جندلي خصيصًا لهذه المناسبة وعزفتها أوركسترا قطر الفلهارمونية.

قطر - الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا 2022

عام من التجارب الثقافية

الصحة والتعليم

المتاحف والمعارض الفنية

المحاضرات

المعارض الفنية

متاحف قطر تعلن عن الفعاليات المُقامة خلال شهر أغسطس

متاحف قطر
The atmospheric courtyard of the Fire Station at night, set up with round dining tables for a gala dinner with soft lighting.The atmospheric courtyard of the Fire Station at night, set up with round dining tables for a gala dinner with soft lighting.

المتاحف والمعارض الفنية

الفعاليات

الحفل الافتتاحي

2022/03/03

ليتم تأكيده
Eight Indian dancers pose on stage wearing orange and turquoise dresses, during the Passage to India event.

المسرح والموسيقى

المطبخ

برامج التبادل الثقافي

العبور إلى الهند

2022/03/24

حديقة متحف الفن الإسلامي
A dark gallery space filled with lights hung on vertical cables, as part of the Pipilotti Rist exhibition in Qatar.

الصحة والتعليم

المتاحف والمعارض الفنية

برامج التبادل الثقافي

#قطر_تبدع

2022/03/25

M7 - مشيرب داون تاون
A curved glass building at night, lit with 5 brightly coloured stripes, representing the Olympic Rings.

المتاحف والمعارض الفنية

الأحداث الرياضية

الفعاليات

افتتاح 3-2-1 متحف قطر الأولمبي والرياضي

2022/03/31

استاد خليفة
Poster depicting a traditional Turkish shadow puppet, with information about the show in Arabic.

المسرح والموسيقى

برامج التبادل الثقافي

عرض مسرح خيال الظل التركي كراكوز وعيواظ

2022/04/06

المركز الثقافي التركي

السياسة والاقتصاد

الفعاليات

يوم الطفولة والسيادة الوطنية

2022/04/23

المدرسة التركية قطر

المتاحف والمعارض الفنية

المعارض الفنية

دعوة مفتوحة: برنامج الإقامة الفنية للقيّمين

2022/04/29

الأعوام الثقافية x مطافئ

التكنولوجيا والاستدامة

الفعاليات

متحف قطر الوطني أول متحف في قطر والشرق الأوسط يحصل على شهادة المفتاح الأخضر للاستدامة

2022/05/17

متحف قطر الوطني

الأزياء والتصميم

المسرح والموسيقى

برامج التبادل الثقافي

الاحتفال باليوم الوطني لليمن

2022/05/23

مسرح الدراما، كتارا

الأفلام والتصوير

المعارض الفنية

معرض الأردن، تاريخ الحضارة

2022/05/26

مبنى 47، صالة 2، الحي الثقافي كتارا

الذكرى السنوية العاشرة

عندما تحيّي العالم من حولك، تمرّ السنوات العشر كلمح البصر.

شهد عام 2022 حلول الذكرى السنوية العاشرة لمبادرة الأعوام الثقافية، حيث طُرحت العديد من الأفكار ومبادرات التعاون الجديدة خلال العقد الماضي بدايةً من العام الثقافي قطر - اليابان في عام 2012 وحتى الآن. وخلال العام الذي شهد استضافة دولة قطر لبطولة كأس العالم فيفا - قطر 2022 ™، دخلنا للمرة الأولى في شراكة مع منطقة بأكملها، وهي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا. ونحن نتطلع إلى سنوات عديدة أخرى من التواصل مع الأصدقاء القدامى والجدد.

نظرة على ماضينا

2023

قطر- إندونيسيا

2021

قطر – الولايات المتحدة