الأعوام الثقافية

false

false

الاستدامة في الدوحة: حوار مع مصممة الأزياء والمنسوجات مشاعل النعيمي

2022/09/14

في إطار سلسلة المقابلات التي تركز على الاستدامة في الدوحة، أجرت مبادرة الأعوام الثقافية هذا الحوار مع مشاعل النعيمي، المصممة متعددة التخصصات، عن الممارسات المستدامة لعلامتها التجارية في مجال الموضة "مهفهف".
Fashion and textile designer Mashael Alnaimi sits in a chair in front of hanging fabrics, wearing a white outfit and hijab.
Scroll down

وأسست مشاعل النعيمي شركة مهفهف في الدوحة خلال عام 2020 لإبداع أزياء طبيعية ومستدامة وخالدة. وقالت مشاعل: "علامتي التجارية هي "مهفهف"، وهي كلمة تعني  النسيم أو الانسيابية أي الخفة. وتكمن الفكرة في أن يكون لدينا أقمشة عضوية أو طبيعية بنسبة 100٪ باستخدام مواد مستدامة وصديقة للبيئة يرتديها الناس ويسعدون بها.

وأضافت: "في الماضي، كانوا يستخدمون الأقمشة الطبيعية والصبغة الطبيعية. وهذه هي الطريقة التي فعلنا بها ذلك من قبل، عندما جاءت كل هذه الألوان الحيوية من الأرض، ومن الطبيعة. ولا يوجد شيء يمنعنا من الاستمرار في القيام بذلك."

وتدخل الحرفية في صميم تصميمات مشاعل، التي تتعاون مع حرفيين من مختلف أنحاء العالم. وتوظف هذه العلامة التجارية الأقمشة المنسوجة يدويًا باعتبارها أقمشة تستخدم في فنون النسيج مثل تقنية شيبوري اليابانية للصباغة، والطلاء اليدوي، والتركيب، والتلبيد والطباعة الصديقة للبيئة.

وطرحت مشاعل العبايات المعاد تدويرها، المصنوعة يدويًا بالكامل من نفايات النسيج التي كانت ستُرسل إلى مكب النفايات. وجربت مشاعل، مؤخرًا، تقنية غير تقليدية لطباعة الحناء على الحرير لبرنامج زوارة: أحلام الدوحة للتصميم في مركز M7 خلال عام 2022.

وحول أهمية الاستدامة، قالت مشاعل: "بات تغير المناخ حقيقة ماثلة سواء أحببنا ذلك أم لا، إنه يحدث بالفعل. وكل ما يمكن أن نقوم به لمعالجة هذا الأمر مهم، وضروري لمصلحتنا ولمصلحة أبنائنا وأحفادنا. إن الحرص على تحقيق الاستدامة هو مجرد القيام بالشيء الصحيح."


ولا توجد مواد كيميائية تُستخدم على الإطلاق مع الطباعة الصديقة للبيئة. "وهذه المنسوجات ليست مستدامة فقط، ولكنها جميلة تمامًا – إنها عمل ينم عن الحب".