الأعوام الثقافية

false

false

طريقة عمل المسبحة مع الشيف سامي التميمي، الحائز على عدة جوائز

2022/06/27

نحن فخورون بالإعلان عن دخولنا في شراكة مع سامي التميمي، الشيف البريطاني الفلسطيني الحائز على عدة جوائز في سلسلة من الأطباق اللذيذة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا، بدءًا من وصفته اللذيذة للمسبحة.
A man wearing a navy blue shirt and glasses stands behind a wooden kitchen countertop, with a neutral smile.
Scroll down

مسبحة حمص مع صلصة الفلفل الأخضر والليمون

اطباق الحمص معروفة وشعبية في البلاد العربية وباقي انحاء العالم. وهي تتميز بنكهتها التي تختلف نسبيا من بلد لأخر.

 يجب أن يكون الحمص دائمًا أكثر دفئًا و "رخوة" قليلاً مما قد يتوقعه أولئك الذين اعتادوا على شراء عبوات صغيرة محفوظة في ثلاجة في المحلات التجارية. يجب أن يكون دسمًا بدرجة كافية لتناوله بملعقة (أو قطعة من الخبز الدافئ، على وجه الدقة).  يُظهر صنع المسبحة، التي تعمل على نفس مبدأ الحمص، مدى جودة مزيج الحمص الدافئ والطحينة والليمون والثوم.  إنه حمص في الأساس خطوة أو خطوتين قبل أن يصبح مغمورًا وممتعًا لتناوله في اي وقت واي وجبة. 
 

المكونات
 ٤٠٠ جرام حمص حب معلب 
 ٢ ملعقة كبيرة زيت زيتون، بالإضافة إلى ملعقتين للتقديم
 ٤ فصوص ثوم كبيرة مهروسة
 ١ فلفل أخضر مفروم ناعماً
 ١ ملعقة كبيرة كمون مطحون
 ١٠٠ غ طحينة، بالإضافة إلى حوالي ملعقتين للتقديم
 ١٠٠ جرام زبادي او لبنة 
 ٢ ملعقة كبيرة عصير ليمون
 ملح

 خبز عربي محمص
٢ رغيف خبز عربي من الحجم الصغير
 ١ ملعقة كبيرة زيت زيتون

صلصة الفلفل الأخضر والليمون
 ١ حبة فلفل أخضر منزوعة البذور ومفرومة ناعمًا
 ٣ ملاعق كبيرة عصير ليمون
 ١/١٢ ملعقة كبيرة الخل الأبيض
 ١ فص ثوم كبير مهروس
٢ ملعقة كبيرة بقدونس مفروم ناعماً

 لتزيين 
 فلفل احمر حلو (ببريكا) 

 يصفى الحمص ويضع في قدر متوسطة الحجم ويغطى بكمية كافية. يضع على نار متوسطة ويطبخ لمدة 8 دقائق، حتى تطري حبات الحمص قليلاً.  يصفّى الحمص ويحتفظ بـ ١٠٠ مل من سائل الطهي ويترك جانبًا.

 أثناء طهي الحمص، تحضر العناصر الأخرى للطبق.

 يضبط شواية الفرن على ٢٢٠ درجة مئوية.

 يفتح الخبز من النصف للحصول على نصفين.  يُدهن الجزء الداخلي من خبز بالزيت ثم يوضع تحت الشواية لمدة دقيقتين تقريبًا، حتى يصبح مقرمشًا وذهبيًا. وبمجرد أن تبرد قطع الخبز، تقسم إلى قطع ٤ سم تقريبًا. 

 يمزج جميع مكونات صلصة الفلفل الأخضر مع ١/٨ ملعقة صغيرة من الملح.

 بمجرد طهي الحمص وتصفيته، يضاف الزيت إلى قدر متوسطة الحجم ويضع على نار متوسطة.  يُضاف الثوم ويُطهى لمدة دقيقة مع التحريك المستمر حتى يبدأ لون الثوم في الاشقرار. يضاف الفلفل الحار ويطهى لمدة دقيقة أخرى ثم يضاف الحمص مع سائل الطبخ والكمون والطحينة واللبن وعصير الليمون ونصف ملعقة صغيرة من الملح.  يترك حتى يغلي، وتخفف النار تحته ويترك على نار هادئة لمدة ٢-٣ دقائق مع التحريك من وقت لآخر.

 للتقديم، يغرف الحمص في طبق التقديم وتسكب فوقه صلصة الفلفل الأخضر ثم يسكب بعض الطحينة.  برش الفلفل الحلو وقليلا من زيت الزيتون. يقدم مع الخبز المحمص.

نبذة عن سامي التميمي:

سامي التميمي هو طاهٍ بريطاني فلسطيني شهير، ومؤلف، وصاحب مطعم، ومستشار طعام مقيم في لندن. بنى التميمي حياة مهنية رائعة ومتألقة، بما في ذلك تعاونه الإبداعي والتجاري المعروف مع يوتام أوتولينغي. وقد اشتهر بأسلوب طهي نابض بالحياة وجريء، ووصفات حديثة مستوحاة من وطنه.