الأعوام الثقافية

false

false

الإعلان عن أسماء الفائزين في مسابقة مانغا ستايل

2022/11/09

احتفالاً بالذكرى الخمسين لبدء العلاقات الدبلوماسية بين قطر واليابان، أرسلت مبادرة "الأعوام الثقافية" دعوةً مفتوحةً لعشاق فن المانغا في قطر للمشاركة بقصصهم الأصيلة في مسابقة مانغا ستايل! وهي مسابقة تتيح إمكانية الفوز بجوائز رائعة.
Scroll down

مبادرة الأعوام الثقافية تقدم النسخة الثانية من مسابقة مانغا ستايل

بعد مرور عشر سنوات على حصول عشاق فن المانغا في قطر على فرصة استعراض مواهبهم في سرد القصص، أعادت مبادرة الأعوام الثقافية تنظيم مسابقة "مانغا ستايل" للمرة الثانية. ونُظمت مسابقة العام الحالي للاحتفال بمرور 50 عامًا على بدء العلاقات الدبلوماسية بين قطر واليابان، في إطار العلاقات الثقافية القوية التي ترسخت خلال العام الثقافي قطر- اليابان 2012. ووُجهت الدعوة إلى المشاركين في المسابقة لتقديم قصص ديناميكية بصريًا تستعرض ثقافتي البلدين تحت شعار "الصداقة".      

إرث العام الثقافي قطر - اليابان 2012 

وتتيح مسابقة "مانغا ستايل" فرصةً للجمع بين إرثين ثقافيّين متميزيّن ومتعمقيّن في ممارسات رواية القصص الغنية وتقاليد سرد القصص الشفهية الشهيرة في العالم العربي التي عادت للحياة مجددًا من خلال الرسوم التوضيحية النابضة بالحياة بأسلوب المانغا. وتجدر الإشارة إلى أن فن المانغا عبارة عن سلسلة من القصص أو الروايات المصورة.

والمدهش هو أن العديد من المشاركين في النسخة الأولى من المسابقة كانوا متحمسين للمنافسة واستعراض نمو ملكاتهم الإبداعية في النسخة الثانية بعد مرور عقد على تنظيم النسخة الأولى. وإجمالاً، شارك أكثر من 40 فنانًا في نسخة عام 2022 من مسابقة "مانغا ستايل" للحصول على فرصة للفوز بجوائز نقدية وفرص تحسين وضعهم الشخصي.

أمسية لعشاق فن المانغا في الدوحة 

وسرعان ما اتضح أن الدوحة باتت الآن موطنًا لمجتمعٍ متنامٍ من عشاق فن المانغا والأنيمي، الذين انضم الكثير منهم إلى الفعالية التي نظمتها مبادرة الأعوام الثقافية في مقهى الأنيمي خلال فصل الصيف الماضي حيث كان الفنانون يخططون لنسج خيوط قصص المانغا التي سيقدمونها إلى مسابقة "مانغا ستايل". وتميزت الفعالية بعقد مسابقة مباشرة في فن المانغا، وُجهت خلالها الدعوة للحضور لإبداع قصة مانغا من صفحة واحدة وعرض مواهبهم للحصول على فرصة للفوز بجوائز رائعة.

وانضم أكثر من 30 فنانًا إلى خليفة الهارون، مؤسس موقع "آي لوف قطر" الإلكتروني وصاحب متجر 974، الذي قام أيضًا بدور محكم في مسابقة ميني مانغا بصحبة الجازي سعيد الخيارين، منسقة برنامج إرث مبادرة الأعوام الثقافية.

ولم يتمكن حتى الحد الزمني القصير البالغ مدته ساعة فقط من إحباط المواهب المذهلة التي تواجدت داخل القاعة في ذلك اليوم، حيث تألقت المواهب من جميع الأعمار، مع مساعدة الأصدقاء والعائلة المشاركين على الاستمتاع.

اختيار أسلوب المانغا! الفائزون في المسابقة

ولكن لم يساعد أي شيء في إعداد المحكمين لتوقع توسع وعمق المواهب المعروضة أثناء مراجعتهم للمشاركات المتنافسة في. واجه ممثلو دائرة الدبلوماسية الثقافية وسفارة دولة قطر في طوكيو والسفارة اليابانية في قطر وفعالية جيكدوم، التابعة لمؤسسة الدوحة للأفلام، صعوبةً في اختيار الفائزين لدرجة أن الإعلان النهائي تأجل عدة مرات. وفيما وراء الكواليس، مال المحكمون لاختيار المرشحين المتميزين وسعوا إلى اتخاذ خيار شبه مستحيل المتمثل في تحديد هوية الفائزين بالمراكز الأربعة الأولى.

وفي النهاية، مُنح خمسة فائزين جوائز المركز الأول، والثاني، والثالث، والرابع بدلاً من الجوائز الثلاثة التي كانت مخصصةً في الأصل.

ونحن، في مبادرة الأعوام الثقافية، نشعر بالفخر ويشرفنا أن نؤدي دورًا بسيطًا في رعاية هذا المجتمع الإبداعي والداعم بشكل لا يصدق. وفي انتظار عقد المزيد من فعاليات التعاون في المستقبل!

مسابقة مانغا ستايل!

الفائزون

وبعد تلقي العديد من المشاركات المثيرة للإعجاب، يسعدنا الإعلان عن أسماء الفائزين الخمسة الأوائل في مسابقة مانغا ستايل!

An illustrated Manga showing two women falling through the air against a colourful sky

المركز الأول

صداقة غير متوقعة لنورا السبيعي

An illustrated Manga style drawing of a teal carry-on suitcase with small cartoon flowers scattered on the ground

المركز الثاني (مناصفةً)

السيد صديق لمي الكبيسي

Manga-style illustration of three men holding weapons, one is dressed as a prehistoric caveman holding a clubManga-style illustration of three men holding weapons, one is dressed as a prehistoric caveman holding a club

المركز الثاني (مناصفةً)

أضف صديقًا لمناح علي الأحبابي

Cartoon illustration of two young boys with brown hair in an open-top jeep with Qatari and Japanese flag stickers

المركز الثالث

إتش & إتش مسار الصداقة لتشوي سالونجا

Manga style illustration of two women side by side, one wearing a traditional Japanese kimono, the other in traditional Qatari dress.

المركز الرابع

صداقة تجاوزت الحدود لراشد الكواري