الأعوام الثقافية

false

false

برنامج جداري آرت – فنون الشاحنات في الدوحة

2022/10/28

يجلب برنامج جداري آرت، أحدث نسخة من مبادرة الفن العام لمتاحف قطر، المعنى والحيوية إلى جدران الدوحة من خلال الجداريات المنسقة خصيصًا وفن الشارع الذي يزين المساحات الحضرية. وتفاعل البرنامج مع المجتمعات المحلية من خلال تدخلات فنية بتكليف خاص.
A colourful painted mural depicting mountains, flowers and colourful designs, as part of JEDARIART Truck Art in Doha.		Done, Staging ENG A colourful painted mural depicting mountains, flowers and colourful designs, as part of JEDARIART Truck Art in Doha.
Scroll down

جداري آرت، مبادرة للفن العام من متاحف قطر

وفي هذا الشهر، أضاف فنانون موهوبون من الهند وباكستان بقعًا من الألوان على جدران المدينة احتفالًا بفن الشاحنات في كلا البلدين، لإحياء التقاليد الثقافية للرسم اليدوي على الشاحنات بأنماط وخطوط متقنة. وفي الهند وباكستان، دأب مالكو الشاحنات على تكليف الفنانين بتصميم لوحات فنية مرسومة باليد على الشاحنات لأجيال طويلة.

جلب فن الشاحنات التقليدي إلى قطر

ونُظِّم برنامج جداري آرت لهذا العام بالشراكة مع مشروعين اجتماعيين رائعين، وهما مشروعيّ "أول إنديا برميت" و"بول باتي"، اللذين رسما لوحتين جداريتين فنيتين للشاحنات جنبًا إلى جنب خارج محطة مترو المنصورة.

وتمثل اللوحات الجدارية الموجودة في الدوحة، المستوحاة من أنماط وأساليب هذا الشكل الفني التقليدي، تعبيرًا مرئيًا عن الفن والثقافات والتراث الفريد في الهند وباكستان.

ويُعدُ مشروع "أول إنديا برميت" أحد المشاريع الاجتماعية المخصصة لإحياء فن الرسم الهندي على الشاحنات والحفاظ عليه والترويج له، والذي شهده فريد باوا مؤسس هذا الفن بشكلٍ مباشر من خلال أعمال النقل الخاصة بجده.

وتتميز مؤسسة بول باتي (التي تُترجم إلى بتلة الزهرة باللغة الأردية) بأنها مؤسسة اجتماعية ملتزمة بالترويج لفن الشاحنات الباكستاني في باكستان وجميع أنحاء العالم، وتعزيز السلام والتواصل بين الثقافات.

جداريات ضمن مبادرة جداري آرت في الدوحة 

كما رسم ثلاثة فنانين محليين وهم أمل سرحان وعبد الرحمن أحمدي ومايا عطية جداريات على عدة جدران في منتجع وفيلات هيلتون شاطئ سلوى.

وبالشراكة مع أشغال، وجهت الدعوة لطلاب المدارس لرسم لوحة "لوّن عالمك" الجدارية للفنانة القطرية مريم المدادي. وتشتمل الأنشطة الأخرى التي تُنظَّم خلال برنامج جداري آرت لهذا العام على نقاش عام حول فن الشاحنات في مطافئ تُعقد بتاريخ 19 أكتوبر وتفعيل لي باركر لجدارية في محطة بنزين شارع سوق الجملة، بدعم من شركة وقود.

وقد أتيحت إمكانية تنظيم أحدث نسخة من برنامج "جداري آرت" بفضل التعاون مع مؤسسة "بول باتي" ومشروع "أول إنديا برميت" ومنتجع وفيلات هيلتون شاطئ سلوى، وهيئة أشغال وشركة وقود. 

وتضم قائمة الفنانين المشاركين كلاً من علي سلمان أنشان، وممتاز أحمد، ومحمد أمين من مؤسسة بول باتي؛ وفريد باوا، وأخلاق أحمد (شبّو) من مشروع "أول إنديا برميت"؛ والفنانين المحليين أمل سرحان وعبد الرحمن أحمدي ومايا عطية ولي بيكر.

JEDARIART Truck Art Mural, Qatar-MENASA 2022

A colourful painted mural depicting mountains, flowers and colourful designs, as part of JEDARIART Truck Art in Doha.		Done, Staging ENG A colourful painted mural depicting mountains, flowers and colourful designs, as part of JEDARIART Truck Art in Doha.