الأعوام الثقافية

false

false

مبادرة الأعوام الثقافية تُعيِّن رائد الأعمال والرياضي القطري علي بن طوار الكواري سفيراً للمبادرة

2023/05/02

العام الثقافي قطر – إندونيسيا 2023 يلقي الضوء على أهمية الرياضة كإحدى أدوات التعاون العابر للثقافات

أعلنت مبادرة الأعوام الثقافية اليوم عن عقد شراكة مع رائد الأعمال والرياضي القطري المعروف علي بن طوار الكواري، الذي سيكون سفيراً رسمياً لمبادرة الأعوام الثقافية، وسيركز على عدة مبادرات متعلقة بالرياضة. تتضمن هذه البرامج فيلمين وثائقيين يستكشفان التقاليد المشتركة بين قطر وإندونيسيا والممارسات الفريدة الموجودة في كلا البلدين، بالإضافة إلى جولة CultuRide لركوب الدراجات في عدد من المواقع الثقافية في إندونيسيا. ستضم جولة CultuRide في يونيو المقبل رياضيين محترفين وهواة ركوب الدراجات في يوغيا كارتا، إندونيسيا للمشاركة في جولة ثقافية للمواقع التاريخية المهمة.  سيمثِّل علي بن طوار بدوره دولة قطر طوال البرنامج وسيحفز المجتمعات الدولية من خلال الشغف بالرياضة واستكشاف الثقافات.

تم الإعلان عن التعيين في حفل توقيع أُقيم في 3-2-1 متحف قطر الأولمبي والرياضي بحضور السيد أحمد النملة، الرئيس التنفيذي لمتاحف قطر، والدكتور حمد بن عبد العزيز الكوّاري، وزير دولة قطر، والدكتور محمد الكواري، رئيس اتحاد الدراجات في قطر، والشيخ محمد بن عبد الله آل ثاني، متسلق الجبال ورائد الأعمال الخيرية، ولولوة المري، أول مشاركة قطرية في سباق الرجل الحديدي "آيرون مان" للنساء.

وقالت السيدة عائشة غانم العطية، مديرة إدارة الدبلوماسية الثقافية في متاحف قطر: "يشجعنا موضوع هذا العام الثقافي"بينيكا" على نسج ممارسات ثقافية مشتركة. واستلهاماً من هذه الدعوة، نحتفل بالتنوع الثقافي الرائع في إندونيسيا ونشاركه مع سكان قطر من خلال أحد أكثر المغامرين والرياضيين المحبوبين في البلد، تأكيداً على دور الرياضة في بناء الثقافات والحفاظ عليها وتعزيز التنوع والتشجيع على التطور. نحن متشوقون لرؤية القصص التي سيكشفها علي بن طوار الكواري خلال هذه العام."

علَّق سفير جولة CultuRide، علي بن طوار الكواري، قائلاً: "أتشرف بمنحي هذه الفرصة لاستكشاف إندونيسيا من خلال حبنا وتقديرنا المشترك للرياضة، وخاصة رياضة ركوب الدراجات التي أشعر بتقدير وشغف كبير تجاهها منذ أن كنت طالباً في الجامعة. مبادرة الأعوام الثقافية هي منصة مؤثرة تُعنى بتقدير الجمال في مختلف الأماكن والمجتمعات، والتي سأستكشفها من خلال فعاليات CultuRide والأفلام الوثائقية الجديدة التي ينتجها فريقي."

ستبدأ جولة CultuRide في قلعة فورت فاستنبورغ، وهي قلعة هولندية تعود للقرن الثامن عشر تقع في جلداك، سورا كارتا، وهي نقطة مرجعية إقليمية رئيسية في إندونيسيا. وطوال الجولة التي ستمتد ليومين، سيركز المشاركون على عدة وجهات ثقافية في المناطق المحيطة بسولو ويوغيا كارتا، وسيصلون في النهاية إلى أكبر معبد بوذي في العالم في بوروبودور. وخلال الرحلة، سيتعرف المشاركون على الأهمية التاريخية للوجهات المختلفة ويشاركون في تجارب ثقافية، بما في ذلك ورشات عمل حرفية وممارسات طهي تقليدية.

بقيادة علي بن طوار الكواري، سيسافر العديد من الرياضيين الشهيرين في قطر إلى إندونيسيا، للمشاركة في جولة CultuRide في إندونيسيا. وستتضمن هذه الفعالية الشاملة مشاركين يمثلون مجموعة متنوعة من الأندية الرياضية الاحترافية وأندية الهواة، بالإضافة إلى راكبي الدراجات من ذوي الاحتياجات الخاصة من قطر وإندونيسيا.

إلى جانب قيادته لجولة CultuRide، يقوم علي بن طوار وفريقه بإعداد فيلمين وثائقيين يستكشفان التقاليد المشتركة بين قطر وإندونيسيا، ويركزان كذلك على الممارسات الفريدة الموجودة في كلا البلدين. سيتم تصوير حلقة واحدة في إندونيسيا، يستكشف فيها علي بن طوار مناطق مختلفة في البلاد راكباً دراجته، الأمر الذي سيتيح للمشاهد تجربة كل مشهد على مستوى شخصي مع علي. سيشرف مسافر إندونيسي على الفيلم الوثائقي في قطر، يستكشف فيه البلاد ويقدمه للجماهير في إندونيسيا.