الأعوام الثقافية

false

false

من الكتب إلى الإبداع – عجائب مكتبة قطر الوطنية

2024/02/18

تتميز مكتبة قطر الوطنية، الواقعة في المدينة التعليمية بالدوحة، بأنها الجهة الوصية على التراث الوطني لدولة قطر وتاريخها التليد. وبصفتها مكتبة عامة، توفر مكتبة قطر الوطنية إمكانية الوصول المجاني والمتساوي إلى الكتب لجميع المقيمين في قطر، فضلاً عن توفير مساحة للتعلم والاستكشاف والتطوير.
مكتبة قطر الوطنية
Scroll down

وتتمثل رسالة مكتبة قطر الوطنية في أن تكون مركزًا عالميًا رائدًا للتعليم والبحوث والثقافة؛ وأن تكون مؤسسة ترعى الإبداع وتشجع على الاستكشاف والاكتشاف.

وتقع مكتبة قطر الوطنية في مبنى عصري مذهل صممه ريم كولهاس، وتضم أكثر من مليون كتاب، بالإضافة إلى الصحف والمجموعات الخاصة وغيرها من المطبوعات. 

وتحتوي مكتبة قطر الوطنية في الدوحة على قاعات دراسية واسعة ومرافق حديثة. وتنظم المكتبة بشكل دوري فعاليات وورش عمل ومعارض وأنشطة مخصصة للمجتمع المحلي.

ونحن نشجع الأعضاء الجدد على زيارة المكتبة والتعرف على المزيد من المعلومات عن كل ما تقدمه مكتبة قطر الوطنية. ويقدم موظفو المكتبة جولات منتظمة تسلط الضوء على المصادر والخدمات المتاحة في المكتبة الوطنية، ويمكن لأمناء المكتبات الذين يتمتعون بخبرات عالية دعم الأعضاء بالمهارات البحثية وغيرها من الخدمات.

متى افتُتحت مكتبة قطر الوطنية؟

أعلنت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر، عن مشروع مكتبة قطر الوطنية الطموح لأول مرة في عام 2012، وافتُتحت للجمهور في عام 2018. وافتتح حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، مكتبة قطر الوطنية في الدوحة رسميًا، وهو ما منحها مكانة مهمة بصفتها مكتبة وطنية.

من صمم مكتبة قطر الوطنية؟ 

يشبه مبنى مكتبة قطر الوطنية الرائع، الذي صممه المهندس المعماري الهولندي المرموق ريم كولهاس، قطعتين من الورق، مطويتين قُطريًا. ويمتد التصميم المعماري المتميز للمكتبة على مساحة 45,000 متر مربع، ويتضمن مزيجًا من المواد مثل الرخام في مكتبة التراث والفولاذ المقاوم للصدأ في القسم الأكثر حداثة، للتأكيد على التقاء الماضي بالحاضر.

وتمتلئ مساحة المكتبة الرئيسية ذات المخطط المفتوح بالضوء الطبيعي القادم من الواجهة الزجاجية، وقد تم دمج صفوف أرفف الكتب المعاصرة بسلاسة في التصميم.

كيف تصبح عضوًا في مكتبة قطر الوطنية:

يمكن لجميع المواطنين القطريين والمقيمين في قطر الحصول على العضوية المجانية في مكتبة قطر الوطنية. ويمكن تقديم الطلب عبر الإنترنت أو شخصيًا ويتطلب الأمر الحصول على تصريح إقامة أو بطاقة هوية قطرية عند التقديم.

ويمكن للباحثين الزائرين غير المقيمين في قطر إقامة كاملة التقدم بطلب للحصول على عضوية مؤقتة من أجل استعارة الكتب من المكتبة والاستفادة من خدمات مكتبة قطر الوطنية.

كيفية استعارة الكتب من المكتبة الوطنية

بمجرد انضمامهم إلى المكتبة، يمكن لأعضاء مكتبة قطر الوطنية الوصول إلى عالم كامل من المصادر الأدبية المخصصة للكبار والصغار، بما في ذلك أكثر من مليون كتاب من كل الأنواع، صادرة بالعديد من اللغات المختلفة. وتحتوي المكتبة التراثية على سجلات مهمة وكتب تاريخية تحكي قصة قطر والشرق الأوسط.

ويُعدُ تطبيق مكتبة قطر الوطنية أداة ضرورية لمساعدة الزائرين على تحقيق أقصى استفادة من زياراتهم للمكتبة. المعرفة الواعدة في متناول يدك، تطبيق مكتبة قطر الوطنية متاح للتنزيل على متجر التطبيقات ومتجر جوجل بلاي. قم بمسح الكتب واستعارتها باستخدام هاتفك أثناء تواجدك في المكتبة أو قم بتجديد كتبك المستعارة من داخل التطبيق. ويوفر التطبيق إمكانية الوصول إلى الكتب الإلكترونية والكتب الصوتية والصحف والمجلات، ويتيح للمستخدمين إمكانية حجز غرف الدراسة والمزيد.

التكنولوجيا والابتكار في مكتبة قطر الوطنية، الدوحة قطر

 

تُعدُ مكتبة قطر الوطنية واحدة من المكتبات البديعة في العالم، حيث تتميز بامتلاكها لأحدث وسائل التكنولوجيا، بما في ذلك نظام الفحص الذاتي الآلي المريح للأعضاء. وتحتوي المكتبة على خدمة الواي فاي في جميع أنحائها وتتوفر الكثير من المعدات السمعية والبصرية وأجهزة الحاسوب والأجهزة اللوحية وغيرها من وسائل التكنولوجيا.

محطات الإبداع بمكتبة قطر الوطنية هي محطات أُنشئت خصيصًا للتشجيع على تنبي الإبداع، وتحتوي على طابعات ثلاثية الأبعاد ومعدات تصوير واستوديو موسيقى وأحدث برامج التصميم.

مكتبة الأطفال: التعليم في مكتبة قطر الوطنية

تُعدُ مكتبة الأطفال واليافعين في مكتبة قطر الوطنية بالدوحة مكانًا مواتيًا يرحب بالأطفال وأولياء أمورهم لاكتشاف قصص جديدة وغرس حب القراءة في نفوسهم مدى الحياة. وتضم مكتبة قطر الوطنية أكثر من 100,000 كتاب للأطفال واليافعين، بالإضافة إلى الكتب الإلكترونية والألعاب التعليمية وألعاب الأطفال. وتنظم المكتبة أنشطة وفعاليات عملية للعائلات، بدءًا من جلسات سرد القصص إلى ورش الكتابة الإبداعية ومجموعة من البرامج التعليمية من العلوم إلى المسرح. وتوفر هذه المكتبة المتخصصة خدمة الدعم في الواجبات المنزلية.

وتدعم مكتبة قطر الوطنية التعليم وتشجع على القراءة بين صفوف الأطفال والشباب. ويتوفر أمناء المكتبة المهرة دائمًا لدعم الآباء ومقدمي الرعاية بمصادر مختلفة تتعلق بالطفولة.

مكتبة قطر الوطنية: مركز مجتمعي في الدوحة 

مكتبة قطر الوطنية هي مساحة مجتمعية تهدف إلى التأثير بشكل إيجابي على المجتمع. وبالإضافة إلى المناطق المخصصة للدراسة والعروض الفنية والشباب والعروض السينمائية، تضم المكتبة مطعمًا ومقهى. وهناك برنامج مثير من الفعاليات يمتد على مدار العام في المكتبة الوطنية بالدوحة، يناسب جميع الأعمار والاهتمامات. اطلع على القائمة الكاملة للفعاليات والمعارض الحالية والقادمة في مكتبة قطر الوطنية على الموقع الإلكتروني للمكتبة.

وتلتزم مكتبة قطر الوطنية بتوفير الوصول المجاني إلى الكتب للجميع، وتوفير دعم إضافي للأشخاص ذوي الإعاقة. وتحتوي المكتبة أيضًا على غرفة حسية مصممة خصيصًا للأطفال والكبار ذوي الاحتياجات الخاصة.

التخطيط لزيارتك إلى مكتبة قطر الوطنية في الدوحة:

"الشيء الوحيد الذي يتعين عليك أن تعرفه تمامًا هو موقع المكتبة." - ألبرت أينشتاين

تمتد ساعات عمل مكتبة قطر الوطنية من الساعة 8:00 صباحًا إلى الساعة 8:00 مساءً من السبت إلى الخميس، ومن الساعة 4 مساءً إلى 8 مساءً أيام الجمعة. وتغلق مكتبة الأطفال مبكرًا في تمام الساعة 6:30 مساءً.

تقع مكتبة قطر في المدينة التعليمية ويمكن الوصول إليها بسهولة عن طريق المترو من خلال محطتها المخصصة (مكتبة قطر الوطنية) على الخط الأخضر. وتتوفر مواقف للسيارات في مكتبة قطر الوطنية، على الرغم من أن المساحات محدودة.

هل الدخول إلى مكتبة قطر الوطنية مجاني؟

نعم، مكتبة قطر الوطنية مجانية ومفتوحة لعامة الناس.

ما عدد الكتب التي يمكن استعارتها من مكتبة قطر الوطنية؟

يمكن لأعضاء المكتبة والباحثين الزائرين استعارة 6 كتب في المرة الواحدة، لمدة اعتيادية قدرها 21 يومًا. ويمكن تمديد استعارة الكتب. 

ويمكن للأعضاء المؤسسيين والمشتركين في نظام الاستعارة بين المكتبات استعارة عدد أكبر من الكتب. قم بزيارة الموقع الإلكتروني لمكتبة قطر الوطنية للحصول على أحدث المعلومات.

هل يُسمح بارتداء السراويل القصيرة (الشورت) في مكتبة قطر الوطنية؟

تلتمس المكتبة من الزوار ارتداء الملابس المناسبة وتجنب ارتداء السراويل القصيرة والسترات والقمصان التي قد تحتوي على كلمات أو شعارات مسيئة وغير ذلك. وتوجد قواعد اللباس الكاملة لمكتبة قطر الوطنية في قواعد السلوك الخاصة بها.

اكتشف المزيد من الأنشطة التي يمكنك القيام بها في قطر على موقع مبادرة الأعوام الثقافية.